عرب لندن

وقعت المملكة العربية السعودية وبريطانيا، الأربعاء، بالرياض، مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومتي البلدين، وذلك بمناسبة الزيارة التي يقوم بها للمملكة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المجلس عقد دورته الاولى تحت رئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بحضور وفدي البلدين.

وتابع ذات المصدر أن الجانبين بحثا علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة بشأنها، بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، وصل رئيس الوزراء البريطاني إلى الرياض، قادما من أبوظبي، في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية.

والرياض ثاني محطات جولة خليجية شملت دولة الإمارات أيضا، يسعى فيها جونسون بشكل أساسي إلى حث الدول المنتجة للنفط على المساعدة في خفض الأسعار بعد الأزمة الروسية الاوكرانية.

وكان رئيس وزراء بريطانيا قد أجرى مباحثات في وقت سابق في أبوظبي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، تناول الأزمة الأوكرانية، وأوضاع سوق الطاقة العالمي.

ويسعى جونسون للعب دور الوسيط في التوصل إلى اتفاق قد يكون حاسما في تخفيف حدة أزمة الطاقة. وسبق أن أكد مجلس التعاون الخليجي دعم الجهود الدولية لخفض التصعيد في أوكرانيا من خلال الحوار والدبلوماسية.

 

 

السابق بالفديو: جونسون يتحدث من السعودية .. "لقد فشل بوتين بالفعل"
التالي كتاب عن بوتين يتصدر قائمة المبيعات في بريطانيا