عرب لندن

قضت محكمة روسية بإمكانية استخدام العلامة التجارية لشخصية "بيبا بيغ" الكارتونية من قبل الشركات الروسية من دون أي عقاب قانوني، حتى لو كان في ذلك انتهاك لحقوق الملكية، ردا منها على العقوبات الغربية.

وكانت شركة  Entertainment One، التي تملك حقوق ملكية سلسلة الأطفال الشهيرة، قد رفعت دعوى قضائية في سبتمبر/أيلول الماضي ضد رجل الأعمال الروسي إيفان كوزيفنيكوف الذي رسم نسخته الخاصة من  Peppa Pig، من دون دفع رسوم للشركة.

لكن القاضي رفض أخيراً القضية، وتحجج بحكمه بـ"الأفعال غير الودية للولايات المتحدة الأميركية ودول أجنبية تابعة لها" تجاه روسيا.

يأتي ذلك بعدما أصدرت الحكومة الروسية مرسوماً يسمح باستخدام المنتجات الحاصلة على براءات الاختراع من "الدول غير الصديقة" من دون إذن أو تعويض.

تشمل قائمة "الدول غير الصديقة" هذه كلاً من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، وأستراليا، وأوكرانيا، واليابان، و16 دولة أخرى.

وبحسب ما نقله موقع "سكاي نيوز" البريطاني عن المحامي الأميركي جوش جيربن، فإن هذا الحكم القضائي ومع المرسوم الحكومي قد يمهدان الطريق لروسيا للسماح للمشغلين المحليين بتشغيل مطاعم "ماكدونالدز" التي أغلقت أبوابها في موسكو الأسبوع الماضي.

السابق حكومة جونسون تطالب جماهير تشيلسي بالكف عن الهتاف باسم الروسي أبراموفيتش
التالي بريطانيا تشعر بالصدمة إزاء إعدام السعودية 81 رجلا