عرب لندن

 

نظمت مؤسسة "دعم الإنسانية" الخيرية في بريطانيا ورش عمل لتدريب الشباب والشابات  المسلمين على أداء الشعائر الإسلامية، بما في ذلك غسل وتكفين المتوفى قبل الدفن. وحضرت حوالي 90 امرأة ورش العمل في شرق لندن.

وبحسب "BBC" قالت المسؤولة عن الورشة التدريبية تحرير نور: "جاءت المبادرة بعد وباء كورونا، وبعد أن ازدادت أعداد الوفيات في العالم". وأكملت: "الكثيرون منهم كانوا بحاجة للمساعدة في الجنازات".

وقبل جائحة كورونا، كان يتولى الغسل متطوعين كبار السن من أبناء الجالية الإسلامية، إلا أن الكثير منهم لم يعودوا قادرين على ذلك بسبب حرصهم على أنفسهم من وباء كورونا".

وعادة ما يتم غسل المتوفي من قبل أفراد الأسرة، إلا أنه وفي بعض الحالات تساعد الجمعيات والمؤسسات في ذلك. وقالت "سلمى باتيل" والتي تعمل لدى المؤسسة الخيرية: "نحتاج إلى ما يصل إلى ستة متطوعين للتدريب على القيام بغسل واحد".

وأضافت: في الأيام الأولى للوباء، كانت المعلومات حول الفيروس غير كافية، وكانت هناك اعتقاد بأن الفيروس ينقل العدوى  من المتوفى، وأصدرت حينها  العديد من المنظمات الإسلامية ، بما في ذلك المجلس الإسلامي في بريطانيا، إرشادات بشأن أداء الغسل للأشخاص المتوفين بكورونا".

وقالت خديجة البالغة من العمر 23 عامًا، وهي متطوعة جاءت تتدرب على الغسل:  "من المهم تعليم هذه التقنية للأجيال القادمة؛ لأنه إذا لم نتعلم ذلك فمن الذي سيغسل أجسادنا ويدفنها بهذه الطريقة؟"




 

السابق عاجل .. ارتفاع حاد لأسعار الغاز الأوروبي مع خشية فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي
التالي قناة "بي بي سي وورلد نيوز" البريطانية توقف بثها في روسيا