عرب لندن

 

أظهرت مقاطع فيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي شابا عربيا يحاول مساعدة أبناء الجالية العربية والأفارقة للصعود إلى قطارات تنقلهم من أوكرانيا حيث الحرب باتجاه سلوفاكيا.

وجاء تصرف الشاب المغربي "مهدي بن ديدوح" وهو طالب علوم اتصالات في جامعة أوكرانيا  بعد أن تصرفت الشرطة الأوكرانية  بطريقة عنصرية مع العرب والأفارقة على حد قول مهدي.

وأشار مهدي إلى أن الشرطة الأوكرانية أجبرت أصحاب البشرة السوداء والعرب على النزول من قطارات النجاة هروباً من القصف الروسي لأوكرانيا.

وأثار الفيديو المتداول جدلا واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي. حيث أظهر الفيديو مهدي وهو يقف أمام باب القطار وأدخل العديد من العرب والأفارقة للقطار.

وفر مهدي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية بعد رحلة سير طويلة مع زملائه من الطلبة المغاربة. وذكر مهدي أنه لم يخرج إلا بأوراقه الشخصية وإثباتات ابتعاثه لأوكرانيا، وحقيبة وضع فيها الأطعمة الجافة والحلوى وبطانية.

وأكد مهدي على أن ما نقلته الفيديوهات هو حقيقة لما يعانيه العرب والأفارقة من تمييز عنصري حتى في مثل هذه اللحظات، وقال: "السلطات الأوكرانية منحت حق الصعود للقطار فقط للأوكرانيين".

وما بين مؤيد ومعارض لتصرف مهدي، نشر الشاب المغربي فيديو له عبر انستغرام يرد فيه على منتقدي تصرفاته، قائلاً: "أي رجل آخر في مكاني كان سيتصرف بنفس الطريقة بعد أن يرى الطريقة التي تعامل بها الشرطة أخواته وأخوانه العرب".


 

السابق من وجهة نظر أمريكية.. ما هي السيناريوهات المحتملة لنهاية الحرب الروسية الأوكرانية؟
التالي بريطانيا.. 2.200 إسترليني زيادة في أجور النواب اعتبارًا من أبريل القادم