عرب لندن - لندن 

 

نشرت كاتبة مسلمة مقالا في صحيفة "i" البريطانية، وصفت فيه "الإحباط" الذي شعر به المسلمون عندما تم تسريب صور تظهر رئيس الوزراء مجتمعا بعدد من المسؤولين الحكوميين في حديقة مقر رئاسة الوزراء "10 داوننغ ستريت". 

واعترف جونسون بحضور حفل خلال فترة الإغلاق الشامل التي كانت تمر بها البلاد لمكافحة كوفيد-19، يوم 20 مايو 2020، أي قبل 3 أيام فقط من حلول عيد الفطر ذلك العام. 

وقالت الكاتبة زيشا سليم: "كان مايو 2020 وقتًا عصيبًا للجميع. كان قد مر شهرين على انتشار الجائحة حينها وفرض الإغلاق الوطني."

وأضافت:" بالنسبة للمسلمين، كان هذا يعني  قضاء رمضان وعيد الفطر (الذي صادف يوم 23 مايو من ذلك العام) في ظل قيود صارمة وبعيدًا عن العائلة والأصدقاء." 

وأشارت سليم أن المجتمعات المسلمة تأثرت بشكل غير متناسب بالفيروس مقارنة ببقية فئات المجتمع، لذا فقد حرص مسلمو بريطانيا على الالتزام بإجراءات السلامة المتعلقة بمكافحة الفيروس. 

وأوضحت أن المساجد ودور العبادة أغلقت بأمر من الحكومة في ذلك الوقت، مما أدى لتخلي المسلمين عن أداء صلاة العيد التي كانت تعتبر أحد الطقوس المهمة ووقتا للالتقاء بالأصدقاء والأقارب. 

وقالت سليم: "اقتصر العيد على تناول وجبة عشاء صغيرة في المنزل مع أسرتي وتبادل التهاني عبر الهاتف. لذا فقد كان الاستماع لجونسون وهو يعترف بالخطأ الذي ارتكبه وتقديمه اعتذارا عن حضور حفل في مقر رئاسة الوزراء أمرا محبطا للغاية". 

ووصفت سليم قيام الحكومة التي حثت المسلمين على عدم كسر قواعد الإغلاق خلال شهر رمضان والعيد ومن ثم أقامت حفلا قبل أيام فقط من حلول العيد، بأن تصرف "مهين للغاية" ويمثل "سخرية للتضحيات التي قدمها المسلمون خلال العامين الماضيين". 

يشار إلى أن جونسون قدم اعتذارا يوم الأربعاء أمام مجلس العموم وذلك عن حضوره الحفل الذي حمل عنوان "اجلب زجاجة الخمر الخاصة بك معك"، مما دفع زعيم المعارضة العمالية، كير ستارمر لمطالبته بالاستقالة. 





 

السابق عرب لندن تطلق خدمة ترجمة أهم المقاطع في الصحافة البريطانية إلى العربية
التالي ألمانيا .. حكم "تاريخي" في قضية جرائم منسوبة الى النظام السوري