عرب لندن 

 

استطاعت الكثير من المواهب العلمية العربية أن تثبت وجودها بقوة في مجال العلم والعلوم على مستوى العالم. حيث برزت أسماء العديدين منهم في أمريكا أو أوروبا بعد هجرتهم. وهذه قائمة بـ أسماء 6 من علماء العرب الذين برزت أسماؤهم في أمريكا وأوروبا خلال عام 2021: 

1- مونية زمامو:  حصلت المغربية مونية زمامو، الباحثة في مجال الطاقة، على جائزة المواهب الخضراء "Green Talents" من وزارة التعليم والبحث الألمانية. وكان يهدف مشروع الدكتورة مونية لخلق مستقبل أكثر استدامة عن طريق توفير حلول الطاقة المتجددة للمناطق النائية.

 

2- علاء الدين السبيعي: حصل الدكتور الأمريكي من أصل سوري "علاء"، البالغ من العمر 38 عامًا، على جائزة الموهوبين من الجمعية الكيميائية الأمريكية. وتم اختيار السبيعي ضمن الفائزين بجائزة الباحثين الموهوبين الـ12 في علوم الكيمياء، لعام 2021.

وقدم السبيعي العديد من المساهمات العلمية في مجال كيمياء البوليمر، والاستفادة التي نتجت عنها في ابتكارات مرشحات المياه، وشفرات توربينات الرياح.

 

3- حسناء الشناوي: حصلت العالمة المغربية، والأستاذة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ورئيسة مؤسسة الطارق ATTARIK لعلوم النيازك والكواكب، على جائزة هيباتيا الدولية International Hypatia Award  لعام 2021. ومنحت الشناوي الجائزة في مدينة أورفيتو بإيطاليا أيضاً.

 

4- نادر المصمودي: انتخبت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم البروفيسور التونسي والمتخصص في علوم الرياضيات والإحصاءات بجامعة نيويورك، نادر المصمودي، كعضو لدى الأكاديمية لعام 2021، وذلك في قسم الرياضيات والرياضيات التطبيقية والإحصاءات. 

 

5- رياض عبد الهادي: فاز عبد الهادي التونسي، في النسخة 13 من مسابقة نجوم العلوم. حيث شارك الهادي في اختراع بطاريات ذات طاقة هجينة مستوحاة من بطارية السيارة، تتميز بقدرتها على سرعة الشحن في 10 دقائق.

6- أسماء بوجطاط: فازت أخصائية المختبرات والعالمة والباحثة البلجيكية من أصول مغربية، بجائزة المرأة في التكنولوجيا والعلوم "WATS"، وهي جائزة  تابعة لمعهد تشجيع البحث العلمي والابتكار في بروكسل العاصمة.


 

السابق في طريقة مبتكرة ..بريطاني مسلم يطلق حملة إعلانية للبحث عن زوجة "الأحلام"
التالي استطلاع: أسوأ الأماكن للعيش في بريطانيا لعام 2022.. تعرف عليها