عرب لندن 

 

نشرت الصحافية "عائشة ريمي" لدى صحيفة "Independent" مقالاً بعنوان "ماذا يفعل المسلمون في عيد الميلاد؟"، ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة لعيد الميلاد. حيث يعتبر العديد من المسلمين عيد الميلاد مثل أي يوم عادي في السنة، إلا أنه في الحقيقة يمكن للكثيرين الاستمتاع بالراحة والهدوء في هذه الفترة التي تتوقف فيها البلاد.

وقالت عائشة: "إنني ومثل العديد من المسلمين الآخرين، أقضي معظم الوقت الذي يسبق هذه الفترة في الرد على أشكال مختلفة من الأسئلة حول "ماذا تفعلين في عيد الميلاد؟" وعادة ما أجيب عن هذه التساؤلات بناءً على مزاجي ورغبتي في الدردشة".

وأشارت عائشة إلى أن هناك أجزاء تحبها فعلاً في عيد الميلاد،  وهي الأضواء، والروح الاحتفالية، وبالطبع الأفلام. ولكن أكثر ما يعجبني في يوم الكريسماس هو أنه يوم راحتي المضمون طوال العام بأكمله. حيث أغلق رسائل البريد الإلكتروني وأبتعد عن المسؤوليات الأخرى (على الأقل خلال الـ 48 ساعة التالية).

وأوضحت عائشة أن للجميع الحق في اختيار الطريقة التي يرغبون أن يقضوا فيها يوم عيد الميلاد. حيث قالت: "يفضل بعض المسلمين المشاركة في احتفالات عيد الميلاد، والبعض الآخر يختار عدم المشاركة". وأضافت: "قرار اختيار كيفية قضاء يوم الميلاد هو قرار شخصي".

وفي هذا المقال تحدثت عائشة إلى بعض المسلمين للحديث عن الشكل الذي يفضلونه لقضاء يوم عيد الميلاد، وكانت هذه بعض الإجابات: 

- عائشة روزالي ، 24 سنة ، لندن، صانعة محتوى على اليوتيوب:  "اعتنقت الإسلام قبل عامين، لكن والدتي تحتفل بعيد الميلاد لذا سأزورها في ذلك اليوم. عادة ، سنذهب لمشاهدة يوم الكريسماس السنوي نسبح في حديقة هايد بارك، وكذلك نطبخ ونتناول الكثير من الطعام". و"نود أيضًا أن نفعل شيئًا خيريًا"

وأضافت عائشة قائلة: "أفضل استبدال تقديم الهدايا باتخاذ قرارات أفضل بأموالي ووضعها في الأماكن التي يحتاجها الناس حقًا."

- زهرة إقبال ، 22 عاما ، مانشستر، مسؤولة اتصالات: "أنا من عائلة باكستانية كبيرة حقًا والجميع في كل مكان، ولذا يكون عيد الميلاد أحيانًا هو الوقت الوحيد في الأشهر الأخيرة من العام الذي نجتمع فيه جميعًا. على عكس العيد، فإن الكريسماس هو وقت مضمون بنسبة 100%عندما يكون كل فرد في عائلتي في إجازة". 

وأضافت: "نستغل الفرصة لقضاء الوقت معًا كعائلة، قد نصنع عشاء مشاوي لطيفة وفنجان من الشاي". وأشارت زهرة إلى أن العديد من الناس يعتقدون أننا ولأننا مسلمون، فنحن لا نحب أفلام الكريسماس أو الموسيقى الاحتفالية ، لكن الأمر عكس ذلك تمامًا. يولد الكثير منا هنا ، ويشارك في الأنشطة حيث يتم غرس ثقافة عيد الميلاد فينا".

- صباح احمدي ، 27 عاما ، لندن ، إمام: "يعلمنا الإسلام احترام قيم وثقافة الآخرين." حيث أننا كمسلمين، لا نحتفل بعيد الميلاد، ولكن بصفتي عضوًا في الجماعة الإسلامية، فإننا نساعد الناس على حضور قداس الكنيسة والمشاركة في حملات الطعام ومحاولة المساعدة والقيام بدور في فرحة هؤلاء الأفراد الذين يحتفلون بمفردهم".

وأضاف: "على المستوى الشخصي، أقاربي ليسوا مسلمين لذا أقضي اليوم معهم وأشارك في سعادتهم أثناء احتفالهم بعيد الميلاد. إنهم يقدمون هدايا لأولادي ونقدم لهم الهدايا ، ونصنع أيضًا عشاء مشاوي "حلال".

- عائشة حسن ، 33 عاما ، دونكاستر ، مسؤولة تسويق: "عادةً ما أقضي اليوم في المنزل مع العائلة، وغالبًا ما أشاهد أفلام عيد الميلاد. نحن فقط ننتظر اليوم التالي حيث يمكننا الخروج مرة أخرى للوصول إلى المحلات التجارية لمبيعات "Boxing Day". 

وأضافت: "لدينا أيضًا بعض أصدقاء العائلة المسيحيين وغالبًا ما يدعوننا لتناول الطعام والاحتفال معهم. نظرًا لأننا جميعًا نيجيريون، فإن العشاء عادة ما يكون مزيجًا من عشاء مشوي تقليدي وطعام نيجيري، لذلك سيكون هناك ديك رومي إلى جانب حساء الفلفل والأرز".



 

السابق سيدة بريطانية: "متجر Tesco نزع فرحة عائلتي بيوم الميلاد بسبب قوالب الجبنة المتعفنة"!!
التالي جيمس فرانكو يعترف بإقامة علاقات جنسية مع طالبات في مدرسته للتمثيل