عرب لندن 

 

وجدت دراسة أجراها المجلس الإسلامي البريطاني عن التغطية الإعلامية للمسلمين والإسلام في المملكة المتحدة أن غالبية مقالات وسائل الإعلام عن المسلمين تحمل طابع سلبي. حيث أظهرت أن قرابة 60% من المقالات تصور الإسلام بشكل سلبي وأن واحدًا من كل خمسة يربط الإيمان بالإرهاب أو التطرف.

وبحسب صحيفة "Independent" حلل تقرير مركز رصد وسائل الإعلام أكثر من 48 ألف مقال على الإنترنت و5500 مقطع بث من 34 مؤسسة إعلامية ذكرت الإسلام والمسلمين بين عامي 2018 و 2019. 

وكشف التقرير أن 59% من وسائل الإعلام على الإنترنت ربطت بين المسلمين والإسلام وسلوكيات سلبية، وأن الصحف ذات الميول اليمينية والخدمات الإخبارية هي الأكثر احتمالا للقيام بذلك. 

وبينت الدراسة أيضًا أن 47% من جميع المقاطع التي تم بثها التي تم تحليلها أظهرت الإسلام والمسلمين في صورة سلبية، وأن واحدًا من كل 10 مقالات يسيء تمثيل الدين.

ومن جانبهم رحب محررو الصحف بما في ذلك "The Mirror" و"The Sunday Times" بالدراسة المكونة من 162 صفحة، والذين قالوا:  "إنه "واجب" على المنافذ الإخبارية انتهاج الدقة والإنصاف تجاه جمهورها.

حيث قالت محررة The Mirror "أليسون فيليبس": "هذا التقرير يوضح إلى أي مدى يجب علينا كصحفيين أن نراجع أنفسنا والعمل الذي ننتجه بشأن بتغطية المسلمين والإسلام".

وقالت محررة "The Sunday Times" "إيما تاكر": "أرحب بهذا التقرير، وأنا على معرفة تامة بأنه يحتوي على انتقادات للصحافة، بما في ذلك صحيفتي الخاصة".




 

السابق بريطانيا..ارتفاع أسعار تذاكر القطارات بنسبة 3.8% في مارس 2022
التالي باريس تعتزم مقاضاة لندن لانتزاع مزيد من الرخص لصياديها