عرب لندن

هددت لندن، الجمعة، بتعزيز عمليات تفتيش سفن الصيد الاوروبية في المياه البريطانية ردا على اجراءات انتقامية اعلنتها فرنسا في غمرة الخلاف حول رخص الصيد في مرحلة ما بعد بريكست.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان إن الاخيرة "تعتزم اطلاق آلية لتسوية الخلافات نص عليها الاتفاق التجاري لما بعد بريكست"، ويشمل ذلك "تنفيذ عمليات تفتيش دقيقة تتناول أنشطة الصيد البحري للاتحاد الاوروبي في المياه الاقليمية للمملكة المتحدة".

وتتبادل باريس ولندن الاتهامات بانتهاك الاتفاق التجاري لما بعد بريكست والذي تم التوصل اليه نهاية العام الفائت، لجهة رخص الصيد في المياه البريطانية.

وتأخذ فرنسا على بريطانيا انها منحت عددا محدودا من هذه الرخص لسفنها، وهددت باتخاذ اجراءات انتقامية اعتبارا من الثلاثاء المقبل وتشديد عمليات المراقبة ومنع السفن البريطانية من الرسو في الموانىء الفرنسية.

وسط هذه الاجواء، يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نهاية الاسبوع في روما على هامش قمة مجموعة العشرين، وفق داونينغ ستريت.

واستدعت لندن السفيرة الفرنسية كاثرين كولونا بعد ظهر الجمعة على ان تلتقي وزيرة الدولة البريطانية المكلفة اوروبا وندي مورتن.

وتحذير لندن ابلغه وزير الدولة البريطاني المكلف بريكست ديفيد فروست الى نائب رئيس المفوضية الاوروبية ماروس سيفكوفيتش.

والتقى الرجلان الجمعة في لندن وعرضا مدى تقدم المفاوضات حول نقطة ساخنة اخرى بين لندن وبروكسل هي بروتوكول الاجراءات الجمركية لمرحلة ما بعد بريكست في ما يتعلق بايرلندا الشمالية التي لا تزال في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الاوروبي.

واورد المتحدث باسم الحكومة البريطانية ان المحادثات جرت هذا الاسبوع في اطار "روح بناءة"، لكنه اشار الى استمرار وجود تباينات "مهمة"، وخصوصا على صعيد دور محكمة العدل الاوروبية في تسوية الخلافات.

ومن المقرر ان تتواصل المحادثات الاسبوع المقبل في بروكسل.

السابق المخابرات الأمريكية: "لم يصنع فيروس كورونا كسلاح بيولوجي"
التالي الأطباء ينصحون الملكة اليزابيث الثانية بالراحة لأسبوعين