عرب لندن

توجت البريطانية ايما رادوكانو، الصاعدة من التصفيات، بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، رابع بطولات جراند سلام الكبرى والأخيرة، لأول مرة في مسيرتها بالبطولات الكبرى بعد فوزها، أمس السبت، على الكندية ليلى فرنانديز، المصنفة رقم 73 عالميا، بمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(6-3).

ولم تخسر رادوكانو، المصنفة رقم 150 عالميا، أي مجموعة في البطولة، حيث أطاحت باليونانية ماريا ساكاري، المصنفة رقم 18 عالميا، بنصف النهائي والسويسرية بيلندا بنشيتش، المصنفة رقم 12 عالميا، من الدور الربع نهائي.

ويعتبر هذا هو أول نهائي في البطولات الأربع الكبرى يجمع بين مراهقتين، رادوكانو 18 عاما وفرنانديز 19 عاما، منذ لقاء الأمريكية سيرينا وليامز والسويسرية مارتينا هينجز في أمريكا المفتوحة عام 1999.

وباتت رادوكانو أول بريطانية تتأهل لنهائي وتتوج به في البطولات الكبرى منذ فوز مواطنتها فرجينيا وايد بلقب ويمبلدون عام 1977، وأول لاعبة صاعدة من التصفيات تتوج ببطولة كبرى سواء على مستوى السيدات أو الرجال.

يذكر أن رادوكانو كان قد تاهلت للدور الأول الرئيسي بالبطولة عقب فوزها على المصرية ميار الشريف بالدور الثالث بالتصفيات بمحموعتين بواقع (6-1) و(6-4).

وتأهلت ميار للدور الرئيسي بالبطولة رغم الخسارة بالدور الثالث بالتصفيات عن طريق بطاقة الخاسر نظرا لانسحاب 3 لاعبات في الدور الرئيسي، وتم عمل قرعة بين أفضل 5 لاعبات خاسرات في أخر دور تمهيدي (من حيث الترتيب) وتم اختيار 3 لاعبات "من بينهن ميار" للتاهل إلى الدور الرئيسي.

وخسرت ميار في الدور الأول الرئيسي امام الأوكرانية أنخيلينا كالينينا بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع (6-4) و(1-6) و(1-6).

يذكر أن اللاعبة الكندية فرنانديز كانت حققت مفاجأت بهذه البطولة ببلوغها النهائي لأول مرة بالبطولات الكبرى، وذلك بعد إطاحتها بالبيلاروسية أرينا سبالينكا المصنفة الثانية عالميا بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع (7-6) و(4-6) و(6-4) بالدور النصف النهائي.

كما تخطت اللاعبة الكندية عقبة اليابانية نعومي أوساكا، حاملة اللقب والمصنفة الثالث عالميا، في الدور الثالث، ثم الألمانية أنجليك كيربر، المصنفة رقم 17 عالميا، في الدور الرابع، والأوكرانية إيلينا سفيتولينا، المصنفة الخامسة عالميا، في الدور الربع النهائي.

السابق هيلاري مانتل : الملكية البريطانية قد تختفي في غضون جيلين
التالي السويد .. منع والدين من تسمية ابنهما فلاديمير بوتين