عرب لندن 

 

يخطط رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" لوضع خطة جديدة تسمح لآلاف اللاجئين "الأفغان" بالاستقرار في المملكة المتحدة في أعقاب انهيار حكومتهم.

وبحسب "i News" تسعى الحكومة البريطانية جاهدة لإجلاء أكثر من 2500 مواطن بريطاني ومئات الأفغان الآخرين الذين عملوا إلى جانب القوات الغربية. ومن المقرر أن يصل 150 بريطانيًا آخراً إلى المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء، إلى جانب 350 آخرين سيصلون في وقت آخر. 

وتأتي جهود الإجلاء في الوقت الذي يحاول فيه جونسون تنسيق استجابة دولية بما في ذلك قمة مجموعة السبع في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وتعهد جونسون بخطة جديدة لإعادة توطين اللاجئين وستعطى الأولوية "للنساء والفتيات".

وتستعد طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، بما في ذلك طائرات فوييجر وسي -17 لنقل الأشخاص من أفغانستان إلى قاعدة بريز نورتون في أوكسفوردشاير.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الرحلات الجوية في الأيام المقبلة مع نهاية شهر أغسطس الذي يعتبر الموعد النهائي لإجلاء كل من يحتاج إلى مغادرة البلاد.

ويقدر العدد الإجمالي للمواطنين البريطانيين في أفغانستان بحوالي "3000 شخص"، تم وضع بضع مئات منهم الآن في رحلة العودة إلى الوطن.

واتصل جونسون بالرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يوم  أمس الإثنين واقترح عقد قمة افتراضية لجميع قادة مجموعة السبع في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وإلى جانب الخطة الجديدة المخصصة للاجئين الأفغان فإن المملكة المتحدة تخطط إلى تصميم خطة مماثلة ستسمح لـ 20000 سوري بالاستقرار في المملكة المتحدة.



 

 

السابق وزير الدفاع: عودة القوات البريطانية إلى أفغانستان "ليست مطروحة"
التالي مشكلة تقنية في تطبيق "NHS" تتسبب في حجر آلاف المواطنين بسبب إشعارات خاطئة