عرب لندن - لندن

التقت "عرب لندن" بالدكتور مأمون إبراهيم، استشاري أمراض الجهاز التنفسي في لندن ضمن فقرة "أطباء عرب" للحديث عن الجهاز التنفسي وكيفية الحفاظ عليه. 

وخلال حديثه، قال الدكتور مأمون أن أكثر المراجعات التي يستقبلها لها علاقة بمرض الربو الذي يصيب جميع الفئات العمرية، إضافة لمرض الانسداد الرئوي الذي ينتشر بين المدخنين بشكل واضح. 

وقال مأمون بأن عادة التدخين تؤدي مع الوقت إلى حدوث انتفاخ في الرئتين، قبل أن يفقد المريض القدرة على المشي والحركة بسبب مضاعفات المرض. 

وأشار مأمون إلى أن تقوية الجهاز المناعي هي أهم وسيلة للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي وذلك عبر اتباع نظام غذاء صحي وممارسة النشاطات البدنية والاعتناء بالصحة النفسية. 

ونوه الطبيب إلى أهمية أن يتبع مريض الجهاز التنفسي إرشادات السلامة خلال الجائحة، ذلك أن كوفيد-19 يتسبب في التهاب رئوي حاد وقد تكون أعراضه أشد على من يعاني من أمراض مزمنة، مضيفا أن تلقي اللقاحات الموسمية يعتبر واحدا من أهم الأمور التي يجب على مرضى الجهاز التنفسي الحرص على تلقيها. 

ولفت مأمون إلى الخطأ الذي يقع فيه العديد من مرضى الرئة الذين يوقفون العلاج عندما يشعرون بالتحسن، الأمر الذي يؤدي لانتكاس حالتهم بعد أشهر قليلة. 

 


 

السابق لأول مرة في ألمانيا.. بروفيسور فلسطيني ينجح في زراعة قلب صناعي
التالي كيف يحافظ مريض الجهاز التنفسي على صحته؟.. الدكتور مأمون إبراهيم يجيب