عرب لندن - لندن

أصيب عدد من موظفي قوة الحدود في مطار هيثرو بلندن بعدوى فيروس كورونا، مما أدى لغياب أكثر من موظف من بين كل 4 موظفين عن العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

وتسبب غياب الموظفين إلى حدوث ازدحام شديد قبالة بوابات التدقيق الالكتروني لجوازات السفر وبالتالي حدوث العديد من التأخيرات. 

واشتكى المسافرون من الطوابير الطويلة وصعوبة التقيد بقواعد التباعد الاجتماعي، محذرين من أن ذلك يهدد بانتشار الفيروس بين الآلاف عند وصولهم إلى المملكة المتحدة. 

ودخل فجر اليوم الإثنين، قرار استثناء القادمين من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الذين تلقوا جرعات لقاح كوفيد-19 كاملة دون الدخول في الحجر الصحي حيز التنفيذ، مما دفع المطارات لاتخاذ إجراءات استعدادية لاستقبال الأعداد الكبيرة.  

غير أن موجة العدوى التي أصابت عددا كبيرا من الموظفين حالت دون السيطرة على توافد المسافرين. 

ووفقا لمطار هيثرو، غاب 80 موظف من أصل 300 موظف بسبب الإصابة بكوفيد-19 خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيما أجبر عشرات آخرين على الدخول في الحجر الصحي بعد مخالطتهم للمصابين.

وبدوره، أقر مطار هيثرو بأن وقت الانتظار الذي واجه المسافرين كان "غير مقبول"، وألقى اللوم في ذلك على قرار قوات الحدود بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة للتأكد من امتثال المسافرين لقواعد السفر الأخيرة، على الرغم من أن نموذج تحديد مكان إقامة المسافرين لم يعد مسؤوليتهم وإنما مسؤولية شركات الطيران. 

وفي تغريدة له عبر موقع "تويتر"، قال مطار هيثرو: "كانت أوقات الانتظار على الحدود في بعض الأحيان غير مقبولة وقد طالبنا حكومة المملكة المتحدة بمعالجة المشكلة على وجه السرعة".

 

 

السابق جونسون يؤكد تراجع الحكومة عن إضافة تصنيف سادس لنظام إشارات المرور للسفر الدولي
التالي بالتزامن مع ذكرى هجمات 11 سبتمبر: "حبل غسيل" سطر نهاية أسامة بن لادن