عرب لندن - لندن

 

أرسل تطبيق هيئة الخدمات الصحية NHS الخاص بتتبع حالات كوفيد-19 تنبيهات ل 619 ألف شخص خلال فترة مدتها سبعة أيام حتى 14 يوليو وطلب منهم الخضوع للحجر الصحي. 

وتسببت الزيادة في عدد الأشخاص الذين يتلقون إشعارات بحدوث موجة من الإحباط، مما دفع العديد منهم لحذف التطبيق. 

وأظهرت دراسات استقصائية أجرتها وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، أن 11% من الأشخاص الذين حملوا التطبيق قاموا بحذفه بين شهري مايو ويونيو. 

ويمثل الرقم ضعف عدد الأشخاص الذين حذفوا التطبيق بين شهري نوفمبر وديسمبر. 

وقال البروفيسور هنري بوتس من جامعة كوليدج لندن خلال حديثه لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": " لقد شهدنا ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين يلجأون لحذف التطبيق". 

ويعمل التطبيق على إرسال تنبيهات للأشخاص عند مخالطتهم آخرين مصابين بالفيروس عبر تقنية ال "بلوتوث" بالإضافة لعملية خوارزمية خاصة تعمل على تحديد قرب هاتف المصاب من الآخرين ومدة مخالطته لهم. 

وتكمن أهمية استعمال التطبيق في توجيه الأشخاص لعزل أنفسهم وفقا لقرب المسافة والمدة التي قضوها مع المصابين، خصوصا وأن أعراض الإصابة لا تظهر على واحد من كل ثلاثة مصابين. 

أما إذا كنت تتسائل عن قانونية قيامك بحذف التطبيق، ففي الواقع أنت لست ملزما قانونيا بتحميل التطبيق، إلا أن القيام بذلك يعتبر مخاطرة كبيرة لك ولمن حولك. 

أما عن إلزامية اتباع تعليمات الحجر الصحي، إذا قام فريق الاختبار والتتبع التابع لهيئة الخدمات الصحية بالتواصل معك وطلبوا منك الدخول في الحجر الصحي، فأنت ملزم بذلك أمام القانون. 

أما في حال تلقيت إشعارا من التطبيق لفعل ذلك، فلا تعتبر التعليمات مطلبا قانونيا. 

ومن جانبه، قال وزير الأعمال، بول سكالي صباح الثلاثاء، أن تجاهل إشعارات التطبيق أمر مقبول، إلا أن داوننغ ستريت شدد على أهمية اتباع جميع الإرشادات الصادرة عنه. 

 

 

 

 

السابق جونسون للأوروبيين: عليكم النظر "بجدية" في مقترحاتنا بشأن ايرلندا الشمالية
التالي نائبة بريطانية تغادر مجلس العموم لوصفها بوريس جونسون "بالكاذب"