عرب لندن

 

 

تشير التسريبات الصحفية الأخيرة إلى أن الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي، وزوجته السابقة "هيا بنت الحسين" كانتا من بين الشخصيات المستهدفة ضمن نظام التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس".

وقالت شبكة "BBC News": "تبين لنا أن رقمي الأميرة هيا والشيخة لطيفة كانا ضمن الأرقام  المستهدفة، إلى جانب أرقام بعض من  أصدقائهم ومعارفهم".

وأشارت الشبكة إلى أن منظمة غير حكومية تقع في باريس وتدعى "فوربيدن ستوريز"، عملت ومنظمة العفو الدولية معاً للوصول إلى قائمة بخمسين ألف رقم هاتف، كان قد عمل زبائن شركة "إن أس أو" الإسرائيلية منذ عام 2016 على استهدافها.

وأكدت التسريبات على أن القائمة تستهدف أيضاً  17 وسيلة إعلامية، وناشطين وحقوقيين وصحافيين ومحامين من كل أنحاء العالم، إلى جانب المستهدفين الرئيسيين من ورؤساء دول وحكومات وشخصيات ملكية عربية.

وكشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية خلال الأيام الماضية اختراق محتمل لهاتف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لصالح المغرب. ومن جانبه نفى المغرب استخدام التقنيات الإسرائيلية.

واعترضت الشركة الإسرائيلية "إن إس أو" على الاتهامات الموجهة لها. وقالت: "إن البرنامج صمم لاستهداف المجرمين والإرهابيين، ولا يمنح إلا للمؤسسات الاستخباراتية والعسكرية المعنية بإنفاذ القانون في الدول التي تحتوي على سجلات جيدة في مجال حقوق الإنسان".

ويستطيع "بيغاسوس" اختراق أجهزة آيفون وأندرويد، ويتمكن من الحصول على رسائل وصور ورسائل بريد إلكترونية وتسجيل للمكالمات وتشغيل للميكروفونات والكاميرات دون أن ينتبه أحد لذلك.


 

السابق الصين ترفض اقتراح منظمة الصحة العالمية باستكمال التحقيق في أصل كورونا
التالي بريطانيا.. سحب مراهقة إلى البحر واغتصابها أثناء لعبها الكرة على شاطئ "بورنموث"