عرب لندن 


 

نشر ممثلون وممثلات فلسطينيون على صفحاتهم الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بياناً أعلنوا من خلاله رفضهم المشاركة في مهرجان "كان"  السينمائي في فرنسا 2021. ويأتي ذلك بعد أن صنف المهرجان فيلمهم "ليكن صباحاً" على أنه إسرائيلي.

وقالوا في البيان: "لا يمكننا أن نتغاضى عن التناقض الكامن في تصنيف المهرجان "كانّ" للفيلم على أنه فيلم "إسرائيلي" بينما تواصل إسرائيل حملتها الاستعماريّة المستمرة منذ عقود، وممارساتها في التطهير العرقي، والطرد، والفصل العنصري الموجه ضدنا، ضد الشعب الفلسطيني".

وأُخذ فيلم "ليكن صباحاً" من رواية الكاتب "سيد قشوع" الذي تحمل الاسم نفسه، ويتحدث الفيلم عن حالة "الحصار"​ وقال الممثلون: "تتجسد حالة الحصار هذه في الجدران الإسمنتية السميكة، والحواجز العسكرية، والعوائق المادية والنفسية، إضافةً إلى سياسات الإذعان وانتهاك هوية الفلسطينيات والفلسطينيين، وثقافتهم وحركتهم وحقوق الإنسان الأساسية".

وأشار الممثلون من خلال البيان: "عادة ما تتجه الحكومات والمؤسسات الثقافية حول العالم للتقسيمات السياسية المفروضة علينا نحن الفلسطينيين في إسرائيل والقدس الشرقية والضفة الغربية وغزة والشتات. ومن خلالها يتم قهرنا وتشتيتنا وفصلنا المتعمد عن تاريخنا المشترك وثقافتنا متعددة الأوجه وهويتنا".

 

وأكد الممثلون أنهم يعتبرون رفضهم للمشاركة في المهرجان ليس خطوة رمزية فحسب. وأضافوا قائلين: "نحن نعارض بشكل قطعي إدراجنا تحت التصنيف الذي يرغبون به،  وتكرار إقصائنا ومحونا كفلسطينيات وفلسطينيين".


 

السابق الكشف عن الخطة الكاملة لإلغاء الحجر الصحي على العائدين من "الدول الصفراء" خلال أسبوعين
التالي بريطانيا تعلن عدم اعترافها ب 47.5 مليار يورو التي يطالب بها الأوروبيون