عرب لندن 

 

اجتمع عدد من الموسيقيين والمؤلفين السوريين في لندن وأنشأوا فرقة موسيقية أسموها "الأنسامبل السوري في لندن". وتضم المجموعة  ثمانية موسيقيين محترفين تخرجوا من معهد الموسيقى العالي الشهير للموسيقى "كونسرفتوار دمشق" بقيادة المؤلف وعازف الناي "لؤي الحناوي".

وقال الحناوي: "وصلت مجموعة الموسيقيين السوريين إلى المملكة المتحدة في عام 2018، ومن ثم وصل عدد منهم معي، فاقترحت أن نؤسس مجموعة مشتركة وخرجنا بـ الأنسامبل السوري في لندن".

وتضم المجموعة الموسيقية كل من: عازف القانون "يوسف ناصيف"، وعازف الإيقاع "فراس حسن"، وعلى الكمنجة "سلار أزيد"، إلى جانب الأعضاء الأساسيين وهم: عازفة الكونترباص "سناء وهبة" وعلى الفيولا "رغد حداد"، والمدير الفني للفرقة وعازف الناي "لؤي الحناوي". بمشاركة الفنانين للغناء "أسامة كيوان" و"خلود محافظة".

وستقدم "الأنسامبل السوري"حفلاً موسيقياً في أحد أهم صالات بريطانيا "كينغز بليس" في لندن، يوم الأربعاء، 7 يوليو، ويتضمن الحفل قطعاً موسيقية ستعزف لأول مرة لمؤلفين وموسيقيين سوريين، ويعتبر هذا العرض الظهور العالمي الأول لمشروعهم الجديد "أصوات سوريا"، بدعم من "مهرجان شباك للفنون"، و"مهرجان ليفربول للفنون العربية"، ومؤسسة "سعيد فاونديشن"، و"مجلس الفنون في لندن"، و"مرسم".

ويعمل الحناوي والمجموعة الموسيقية في هذه المرحلة على تقديم مؤلفين موسيقيين معاصرين موجودين حالياً في الساحة الفنية بعضهم في سوريا وآخرين في الشتات. وأضاف قائلاً: "نحاول كسر الصورة النمطية والحالة الموسيقية القائمة عن طريق تقديم تنوع إيقاعي وموسيقي خارج عن المألوف.



 

السابق المسرح يولد مجددا في الهواء الطلق في مدينة شكسبير
التالي عمدة لندن : يجب إعادة فتح المسارح وأماكن الموسيقى في 19 يوليو