عرب لندن



 

أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرت اليوم الجمعة أن أول حالة كورونا ظهرت في الصين كانت  في أكتوبر من عام 2019، أي قبل شهرين من الإعلان عن الحالة الأولى في مدينة ووهان.

وبحسب مجلة "PLOS Pathogens" فإن باحثين من "جامعة كنت" البريطانية استخدموا في بحثهم طرقا من "علم الحفظ" لتقدير ظهور "السارس" لأول مرة من أوائل أكتوبر إلى منتصف نوفمبر 2019.

وقدر الباحثون التاريخ الأكثر احتمالا لظهور الفيروس هو 17 نوفمبر 2019، ومن ثم بدأ ينتشر على  مستوى العالم بحلول يناير 2020. وبحسب البحث فإن أول حالة إصابة رسمية بكورونا كانت في ديسمبر 2019 وكانت مرتبطة بالفعل بسوق ووهان للمأكولات البحرية.

وقال الباحثون: "إنه وعلى الرغم من ذلك فإن بعض الحالات المبكرة ليس لها صلة معروفة بسوق المأكولات البحرية، مما يعني أن السارس كان ينتشر بالفعل قبل أن يصل إلى السوق".

ومن جانب آخر أوضحت دراسة مشتركة نشرتها الصين ومنظمة الصحة العالمية في نهاية مارس تشير إلى أنه من الممكن بالفعل أن كورونا كانت تحدث إصابات بشرية متفرقة قبل تفشيها في  ووهان والعالم.

وبحسب "رويترز" أكدت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن العينات المستخدمة في الدراسة تم تقديمها إلى أرشيف قراءة التسلسل "SRA" في مارس 2020 ومن ثم حذفت لاحقًا بناءً على طلب المحققين الصينيين، الذين قالوا إنه سيتم تحديثها وتقديمها إلى أرشيف آخر.

ويرى بعض النقاد أن الحذف المستمر يعتبر  دليلاً آخر على أن الصين كانت ومازالت تحاول التستر على أصول "كورونا- COVID-19".


 

السابق هيئة الصحة البريطانية: السلالة الهندية تمثل 95% من إجمالي الحالات.. ومتغير جديد تم رصده
التالي وزير الصحة "هانكوك" يواجه أزمة صوره الفاضحة مع مساعدته.. بينما تواجه بريطانيا أزمة كورونا