عرب لندن

 

أثارت آخر قرارات حكومية بشأن تطبيق "NHS" الذي وضعته الحكومة البريطانية للمسافرين والذي يتم استخدامه لوضع بيانات اللقاح واختبارات كورونا- ضجة كبيرة بين المواطنين في إنجلترا. 

وبحسب صحيفة "Daily mail" فإن مستخدمي التطبيق يرون أن هناك انتهاك للخصوصية عند استخدام التطبيق تبعاً للنظام المستخدم فيه. وفي السياق ذاته أعرب أعضاء من البرلمان ونشطاء في  شؤون حماية الخصوصية عن مخاوف حقيقية من الأنظمة المشابهة لهذا التطبيق، باعتباره تمييزيًا وانتهاكًا لحقوق الإنسان. 

وتقول بعض البيانات أنه يمكن للجهات المسؤولة عن التطبيق تتبع جهات الاتصال التابعة لمستخدمي التطبيق، وبررت ذلك لغرض متابعة الوصفات الطبية وحجز المواعيد واستعراض السجلات الطبية لاحقاً. 

وتأتي هذه التحديثات بالتزامن مع دخول المملكة المتحدة في المرحلة الثالثة من خارطة طريق اليوم الإثنين. وابتداءً من اليوم يستطيع الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الكاملة من اللقاح في إنجلترا إثبات تطعيمهم ضد كورونا باستخدام "شهادة اللقاح" الموجودة في التطبيق. 

ومن جانب آخر أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" عن إلغاء  شهادات اللقاح للدخول إلى الحانات والمطاعم، وأشار جونسون إلى أن فكرة شهادات اللقاح لأماكن التجمهر والمؤتمرات والتجمعات الداخلية والمسارح والنوادي الليلة لا تزال قيد الدراسة. 

وأوضحت الحكومة البريطانية أنه يمكن للمواطنين الحصول على شهادات اللقاح عن طريق التطبيق ويمكنهم أيضاً الحصول عليه بشكل ورقي أيضًا عن طريق الاتصال بالرقم 119.


 

السابق زلمط لبوريس جونسون: ننتظر إدانتك للقتل الذي تمارسه إسرائيل
التالي بوريس جونسون يدعو لعدم "معاداة السامية" داخل بريطانيا