عرب لندن

ذكرت تقارير إعلامية بريطانية، أن كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية لن يرتدوا الزي العسكري في جنازة دوق إدنبره، في خطوة تعد خرقاً للتقاليد تم اتخاذها لإعفاء الأمير هاري من الحرج.

وأشارت صحيفة "ذي غارديان"، في تقريرها، إلى أن دوق ساسكس فقد ألقابه العسكرية بعد تخليه عن دوره كعضو عامل رفيع المستوى في العائلة المالكة؛ لكون الأمير هاري الرجل الوحيد بالعائلة الذي لن يرتدي زيه العسكري، على الرغم من خدمته العسكرية لدورتين في أفغانستان.

كما سيكون من شأن هذه القاعدة، المتمثلة في عدم ارتداء الزي العسكري، إخماد مشادة داخلية تتعلق بما إذا كان من حق دوق يورك ارتداء زيه العسكري برتبة أدميرال، في الجنازة المُقامة، اليوم يوم السبت 17 أبريل/نيسان 2021.

تجدر الإشار إلى أنه في المناسبات الرسمية السابقة ارتدى الأمير هاري البالغ من العمر 36 عاماً، الزي العسكري، والذي ارتداه في حفل زفافه كذلك. إلا أنه منذ أن تخلى عن واجباته الملكية، أُجبر على التنازل عن ألقابه العسكرية الشرفية، ومنها القائد العام لمشاة البحرية الملكية، وهو المنصب الذي تقلده الأمير فيليب قبله.

ويعد قرار الملكة خرقاً لتقاليد الجنائز الملكية الرسمية، وسيتعارض مع الحضور العسكري القوي الذي سيكون بارزاً في الجنازة تكريماً للدوق الذي خدم ببسالة في الحرب العالمية الثانية.

السابق أوروبا وبريطانيا.. إخفاق في الوصول إلى اتفاق والمحادثات مستمرة
التالي ستروجين: لا "مبرر" كي يواصل جونسون حرمان اسكتلندا من استفتاء على الاستقلال