عرب لندن - لندن 

 

كشفت بيانات جديدة أن لقاح "أكسفورد أسترازينيكا" Oxford AstraZeneca ساعد في خفض حالات الدخول إلى المستشفيات بنسبة بلغت 94%. 

وكان للجرعة الأولى فقط من اللقاح أثرا مباشر في انخفاض عدد مرضى كوفيد الذين يحتاجون للرعاية في المستشفيات، وفقا لدراسة حديثة. 

وأظهرت البيانات التي تم جمعها بين 8 ديسمبر و 15 فبراير، بعد تلقي 1.14 مليون شخص -خمس السكان- جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، انخفاضًا حادًا في الحد من مضاعفات الفيروس. 

وفحص الباحثون الحالات التي اضطرت لدخول المستشفى بسبب فيروس كورونا في اسكتلندا، وقارنوا بين الأشخاص الذين تلقوا أول جرعة من اللقاح بأولئك الذين لم يتلقوا الجرعة بعد.

قام علماء من جامعة إدنبرة وجامعة ستراثكلايد والصحة العامة في اسكتلندا بفحص بيانات الأشخاص الذين تلقوا حقنة Pfizer / BioNTech أو تلك التي طورها خبراء في جامعة أكسفورد مع AstraZeneca.

وبدوره، قال البروفيسور كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا والرئيس المشارك للمعهد الوطني للبحوث الصحية: "يوفر هذا البحث بيانات مبكرة مشجعة حول تأثير التطعيم على تقليل حالات الاستشفاء".

فيما قال البروفيسور عزيز شيخ، مدير معهد أوشر بجامعة إدنبرة، كبير الباحثين في دراسة اللقاح في اسكتلندا: "هذه النتائج مشجعة للغاية وقد أعطتنا أسبابًا كبيرة للتفاؤل بالمستقبل". 

وأضاف: "لدينا الآن دليل وطني على أن التطعيم يوفر الحماية من  الدخول إلى المستشفى بسبب كوفيد-19". 

 

 

 

السابق الإجازات الخارجية محظورة حتى منتصف مايو في بريطانيا
التالي الحكومة البريطانية: طلاب المراحل الثانوية ملزمون بارتداء الكمامات خلال الدوام المدرسي