عرب لندن

تخطت إسبانيا، التي تعد من الدول الأوروبية الأكثر تضررا بجائحة كوفيد-19، الأربعاء، عتبة ال60 ألف وفاة رسيما جراء الإصابة بفيروس كورونا، وفقا لآخر حصيلة نشرتها وكالة الصحة.

وإسبانيا التي تعد 47 مليون نسمة، سجلت 60370 وفاة بعد بدء تفشي الفيروس و565 وفاة في الساعات ال24 الماضية.

وكما هو الحال في الدول الأخرى، فإن عدد الوفيات المعلن قد لا يعكس إلا جزءا بسيطا من الإجمالي الفعلي لأنه لم يتسن فحص العديد من المرضى خلال الموجة الأولى من الوباء في الربيع الماضي بسبب بلوغ النظام الصحي قدرته القصوى.

ووفقا لمعهد الإحصاءات الرسمي توفي أكثر من 45 ألف اسباني بكوفيد-19 بين آذار/مارس وأيار/مايو، أي أكثر من الحصيلة الرسمية ب18 ألفا.

لكن أرقام وزارة الصحة تشمل فقط الأشخاص الذين تم التأكد من وفاتهم بكوفيد-19 بفضل فحص لكشف الإصابة.

وبلغ عدد الحالات المؤكدة 2,883,465 منها 31596 في الساعات ال24 الماضية.

وبعد فرضها في الربيع الماضي تدابير عزل من الأشد صرامة في العالم، ترفض حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز تطبيق مثل هذه التدابير مجددا. وهي استراتيجية تختلف تماما عن تلك المعتمدة من الدول الأوروبية الأخرى.

وتعتبر الحكومة أن حالة الطوارئ الصحية التي تم تبنيها في تشرين الاول/اكتوبر حتى ايار/مايو تعطي المناطق المتخصصة في مجال الصحة، أدوات كافية لمكافحة الموجة الثالثة من الوباء (حظر تجول وإغلاق الحانات والمطاعم والحد من حرية التنقل...).

واستخدمت اسبانيا حتى الآن أكثر من 1,7 مليون جرعة لقاح وتنوي تلقيح 70% من سكانها بحلول نهاية الصيف، وهو هدف أكدته الحكومة مؤخرا رغم تأخير المختبرات في تسليمها.

السابق فرنسا.. أزيد من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد
التالي إصابة 5 أشخاص بإطلاق نار في هلسينغبورغ بجنوب السويد