عرب - لندن 

 

أطلق موقع عرب-لندن فقرة أسبوعية بعنوان "قضايا اجتماعية تخص المغتربين" مساء يوم السبت، تقدمها الأستاذة مي عابد. 

ويتناول البرنامج أهم القضايا الاجتماعية التي تهم المغتربين في المملكة المتحدة، والتي لم يسبق أن سلط الضوء عليها بالشكل الكافي من قبل. 

وكان موضوع الحلقة الأولى والتي بثت عبر منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باستخدام خاصية البث المباشر "الأمور التي يجب مراعاتها قبل السفر إلى بلد آخر". 

وخصت عابد الأفراد أو العائلة التي اتخذت قرار الهجرة برغبة منها وبناء على قرار شخصي وكان لديها متسع من الوقت للتخطيط ولم يكن الأمر قسريا. 

ونصحت عابد بأن يفكر الشخص بالسبب الحقيقي وراء الهجرة و اختيار البلد الأنسب لتحقيق الغايات، وأن يكون على دراية تامة بالمتطلبات المادية للعيش في المكان الجديد وإمكانية توفيرها والبحث في المستوى المعيشي. 

وشددت عابد على أهمية التسجيل مسبقا في دورات تعلم أساسيات لغة البلاد التي ينوي الشخص السفر إليها لاستخدامها في المعاملات الرسمية و الطلبات بالإضافة للبحث في العادات والتقاليد والثقافة السائدة والتفكير في قابلية الشخص على الانخراط في المجتمع الجديد. 

أما إذا كان الشخص يبحث عن فرص للاستثمار أو فتح مشروع خاص به، تقول عابد أن يتطلب دراسة كاملة والبحث في المنطقة الأنسب للبدء بالمشروع ومعرفة الجمهور المحيط ومدى حاجته لمثل هذا المشروع. 

ونوهت إلى أهمية تحضير العائلة بكامل أفرادها لخطوة الانتقال لمكان مختلف وتحضيرهم نفسيا للاختلافات والتحديات التي قد يواجهونها. 

ونصحت عابد العرب الذين يهاجرون لبلاد غير عربية بالانخراط مع المجتمع المحلي وعدم اقتصار العلاقات على الصداقات التي يكونها المغتربون مع العرب. 

 

 

 

السابق بريطانيا تأمل بتخفيف قيود إغلاق كورونا في مارس القادم
التالي فرنسا تطبق حظرا للتجول لاحتواء جائحة كورونا