عرب لندن

وقعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأربعاء، الاتفاق التجاري المبرم بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، ويعد الاتفاق الذي تم التوقيع عليه رسميا اليوم "منظما" لمرحلة ما بعد بريكست بين التكتل الأوروبي والمملكة المتحدة، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ غدا الخميس ، حسبما نقلت وكالة الانباء الأمريكية"أسوشيتيد برس".

ومن المقرر أن تنقل أوراق الاتفاق الموقع عليها، جوا بطائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني إلى المملكة المتحدة ليوقع عليها رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون.

والخميس الماضي، توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى الاتفاق التجاري الخاص بمرحلة ما بعد بريكست، لينهي بذلك شهورا من الخلافات بشأن حقوق الصيد وقواعد العمل في المستقبل.

وحينئذ، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية الاتفاق بأنه "عادل ومتوازن".

وفيما لم ينشر نص الاتفاق بعد، إلا أن إطاره العام صار معروفا ويشمل استمرار التجارة عبر الحدود البريطانية مع التكتل دون أي رسوم جمركية أو حصص، ما يعني استمرار تجارة بحوالي 950 مليار دولار، هو حجم التجارة بين بريطانيا والدول الـ26 المتبقية في التكتل.

وتعد بريطانيا المستفيد الأكبر من الاتفاق بين الجانبين بالتجارة دون رسوم أو حصص، إذ تمكن المنتجون البريطانيون من الاحتفاظ بسوق غني وضخم يبلغ حوالي 400 مليون مستهلك.

وجاء الاتفاق بين الجانبين قبل أسبوع واحد فقط من انتهاء الفترة المؤقتة لخروج بريطانيا "بريكست" نهائيا من التكتل الأوروبي في 31 ديسمبر الجاري.

السابق زيادة ثروات أغنى 500 شخص في العالم في 2020
التالي عاجل.. سفراء دول الاتحاد الأوروبي يقرون بالإجماع اتفاق ما بعد بريكست