عرب لندن

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم السبت، عن منحة بقيمة 75 مليون جنيه استرليني (62 مليون يورو) لإنقاذ 35 من المواقع أو المؤسسات الثقافية التي أصبح مستقبلها مهددا جراء جائحة كوفيد-19، بينها مسرح "غلوب".

وستقتطع هذه الاعتمادات من صندوق الحفاظ على الثقافة، الذي أطلقته الحكومة في مطلع تموز/يوليو الفائت وتبلغ قيمته 1,57 مليار جنيه استرليني. وستتراوح المساعدات المخصصة لكل موقع ما بين مليون جنيه وثلاثة ملايين.

ومن بين المواقع أو المؤسسات الـ35 مسرح "أولد فيك" اللندني الذي أسس عام 1818، ومسرح "غلوب" الذي أسس عام 1997 على الضفة الجنوبية لنهر تيمز، ويعتبر نسخة مطابقة للمسرح الذي شهد مسيرة شكسبير، ويقع قرب الموقع الذي أقيم فيها المبنى الأصلي عام 1599.

ويزور هذا المسرح نحو مليون شخص سنويا، ويضم أيضا مكتبة وقسم أرشيف، ونسخة طبق الأصل عن مسرح يعقوبي من القرن السابع عشر مضاء بالشموع.

إلا أن 70 في المائة من الاعتمادات ستخصص لمواقع ثقافية موجودة خارج العاصمة البريطانية، كمسرح "كروسيبل" في شيفيلد ومسرح "رويال إكسشينج" في مانشستر، على ما أوضحت وزارة الثقافة في بيان.

وشدد بيان للوزير أوليفر دودن على أن "لا بديل من هذه المواقع والمؤسسات في تراثنا وفي ما يجعل من بريطانيا قوة ثقافية عظمى". وأعرب "غلوب" في بيان عن ارتياحه للمساعدة الحكومية التي تبلغ ثلاثة ملايين جنيه، علما أنه يعتزم فتح أبوابه مجددا في ربيع 2021.

السابق شرطة لندن تحقق في سرقة مطبوعات لفنان الغرافيتي ستيك
التالي لوحة هوكني بيعت بـ 12,8 مليون جنيه