عرب-لندن

 

ذكرت وثائق مصرفية أن الملياردير الروسي وصاحب نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، رومان أبراموفيتش، تبرع بأكثر من 100 مليون دولار لمنظمة إسرائيلية يمينية اتهمت بتشريد عائلات فلسطينية من القدس. 

وكانت هذه الوثائق جزءا من 22,000 صفحة من التقارير التي أرسلتها البنوك إلى السلطات الأمريكية بين عامي 2,000 و 2017 التي سربت إلى "باز فيد". 

وأظهرت التقارير أن أربع شركات يديرها أبراموفيتش تبرعت بمبلغ 100 مليون دولار في المحصلة لإلعاد، وهي منظمة إسرائيلية تكرس جهودها ل"تعزيز ارتباط إسرائيل الحالي والتاريخي بالقدس". 

وكانت المنظمة مسؤولة عن عشرات عمليات الإجلاء الفلسطينية، وخاضت معارك قانونية باهظة الثمن لفعل ذلك والاستمرار به. 

وتقع جميع الشركات الأربع في جزر فيرجن البريطانية، وسجلت جميعها في نفس اليوم من عام 2003 ومولت أكثر من نصف عمل المنظمة لمدة 13 عام. 

وعلى الرغم من وجود أدلة على الصلة بين أبراموفيتش وشركة إبعاد، إلا أنه لم يتم الكشف عن مدى تورط مالك نادي كرة القدم بالمعاملات المالية مع الشركة. 

ومن الجدير بالذكر أن أبراموفيتش ، الذي أصبح مواطنًا إسرائيليًا في عام 2018 ، لديه ثروة تتراوح بين 12 مليار دولار و 13 مليار دولار ، وفقًا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية ، وفي السنوات الأخيرة اشترى العديد من العقارات الفاخرة في إسرائيل.

 ويطالب ما يسمى بـ "قانون الشفافية" الإسرائيلي ، الذي تم تمريره في عام 2015 لاعتراض الكتل الإسرائيلية ذات الميول اليسارية ، المنظمات غير الحكومية بتقديم تفاصيل عن أنشطتها التمويلية. ولكن حتى الآن ، كان تمويل إلعاد بعيد المنال ، مع إدراج اسم شركات جزيرة فيرجن ولكن ليس مالكها.

 

السابق بوريس جونسون يعلن عن حزمة قيود متعلقة بقطاع الضيافة
التالي سفير فلسطين في بريطانيا يطالب حزب العمال بمناهضة "الأبرتهايد" الإسرائيلي