عرب لندن

تقام الدورة الـ64 من مهرجان لندن للسينما بين 7 و18 أكتوبر المقبل بجزء كبير عبر شبكة الأنترنت، على أن تفتتح بفيلم "مانغروف"، وهو الأول من سلسلة خمسة أفلام للبريطاني ستيف ماكوين، وفق ما أعلن المشرفون على الحدث.

وسيتسنى حضور "أولى العروض الأوروبية لهذا الفيلم مجانا" في عد ة دور سينما شريكة في هذه النسخة من المهرجان التي ستمنح جوائزها إثر تصويت الجمهور وليس لجنة تحكيم، بحسب ما جاء في بيان صادر عن إدارة المهرجان.

ويتمحور "مانغروف" على القصة الحقيقية لمجموعة من النشطاء السود تعرف باسم "مانغروف 9" تواجهت مع شرطة لندن خلال تظاهرة في العام 1970 في سياق قضية رفعت إلى المحكمة ولقيت تغطية إعلامية واسعة. ويأتي هذا العمل السينمائي بعد خمسين عاما على وقوع تلك الأحداث.

وهو الجزء الأول من سلسلة من خمسة أفلام طويلة تحت اسم "سمول أكس" أعد ها المخرج الأسود الملتزم بالقضايا الاجتماعية والحائز على أوسكار عن فيلم "تويلف ييرز إيه سلايف" لحساب هيئة "بي بي سي".

ومن أصل 58 فيلما طويلا مدرجا في برنامج المهرجان، ستعرض تسعة أفلام في الصالات وعلى الأنترنت في الوقت عينه وسيقتصر عرض أربعة أعمال، من بينها "مانغروف" و"أمونايت" لفرنسيس لي، على دور السينما.

وقالت إدارة المهرجان "سيحل الجمهور محل لجنة التحكيم لمنح الجوائز (الأربع) تناغما مع جوهر هذه النسخة الابتكارية المتمحورة على الجمهور".

وبالإضافة إلى الأفلام الطويلة، ستتضمن العروض 36 عملا قصيرا وتجارب انغماسية بالواقع المعزز أو الافتراضي وكلاسيكيات مرممة، فضلا عن حلقات نقاشية.

وينظم مهرجان لندن للسينما كل سنة منذ العام 1956 بمبادرة من معهد الفيلم البريطاني، وهو منظمة لا تبغى الربح مهمتها الترويج للسينما.

السابق العثور على كتب قديمة بملايين الدولارات سرقت من لندن في 2017
التالي وفاة الفنانة المصرية عايدة كامل عن عمر 89 عاما