عرب لندن

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، أن مسؤولي الخزانة البريطانيين يضغطون من أجل زيادة الضرائب، لسد الفجوات في المالية العامة بسبب جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

وذكرت صحيفة "صنداي تلغراف" أن تلك الزيادة ستتيح لوزارة المالية البريطانية جمع ما لا يقل عن 20 مليار جنيه إسترليني اي ما يعادل ( 26,70 مليار دولار) سنويا، وقد يدخل بعضها حيز التنفيذ في ميزانية نوفمبر القادم .

وفي ذات السياق أفادت الصحيفة أن المسؤولين يضعون خططا لفرض ضرائب لجمع 30 مليار إسترليني من الأثرياء و الشركات ومعاشات التقاعد والمساعدات الأجنبية، مضيفة أن الحكومة البريطانية تخطط في ميزانيتها لزيادة ضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة الشركات.

ويدرس السيد ريشي سوناك وزير المالية البريطاني اقتراحا لرفع ضريبة الشركات إلى 24 بالمائة بدلا من 19 بالمائة لجمع 12 مليار إسترليني العام المقبل، تزيد إلى 17 مليارا في 2023-2024 .

وكانت بيانات قد صدرت الشهر الجاري، وأظهرت أن تعافي الاقتصاد البريطاني من صدمة الجائحة يكتسب زخما، لكن اقتراض الحكومة تجاوز تريليوني جنيه إسترليني، في حين تتصاعد المخاوف من فقد الوظائف مستقبلا. كما أنه ما يزال أمام الاقتصاد طريق طويل للتعافي بعدما انكمش بمعدل غير مسبوق بلغ 20 بالمائة في الربع الثاني من العام، في أكبر تراجع لأي دولة كبيرة.

السابق سيارات.. "رولز رويس" تطلق طرازا جديدا من "الشبح" رغم ركود السوق
التالي كندا.. تراجع قياسي للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني