عرب-لندن



 

حذرت منظمة العمل الدولية الأربعاء، من أن 75% من العمال غير المسجلين في مؤسسات أو الذين يعملون في ما يسمى في "الاقتصاد غير الرسمي"، قد يخسرون مصدر رزقهم في الربع الثاني من هذا العام بسبب وباء كوفيد-19.

وقال المدير العام للمنظمة، غي رايدر ،أنه ينبغي توقع "تأثير هائل في موضوع الفقر"خلال عرضه لدراسة جديدة لمنظمة العمل الدولية حول التداعيات الاقتصادية للاغلاق المرتبط بفيروس كورونا المستجد.

ونبهت المنظمة إلى أن معظم العاملين في الاقتصاد غير الرسمي البالغ عددهم نحو 1,6 مليار، سيواجهون "خطر القضاء الفوري على أشغالهم"، موضحة أن معظم هؤلاء يعملون في مجموعات تضمّ أقل من عشرة موظفين.

وقال رايدر في بيان "ملايين الشركات في العالم تواجه صعوبة في الصمود. ليست لديها مدخرات ولا يمكنها الاقتراض. هذا هو الوجه الحقيقي لعالم العمل. إذا لم نساعدها منذ الآن، فستزول بكل بساطة".

وأورد التقرير أن عدد العمال الذين يقيمون في دول أوصت أو فرضت إغلاق أماكن العمل، تراجع من %الى 68 % في الأسبوعين الأخيرين، خصوصا بعد رفع الإغلاق في الصين.

وأفادت تقديرات المنظمة العمل الدولية أن ساعات العمل في العالم تراجعت في الربع الأول من العام بنسبة تقترب من 4,5% مقارنة بالربع الأخير من العام الفائت.

وتوقعت المنظمة أن يتدهور الوضع بشكل أكبر في الربع الثاني من العام بسبب تمديد إجراءات الإغلاق.

وتوقعت المنظمة أن ينخفض إجمالي ساعات العمل في العالم بنسبة 10.5% مقارنة بالربع الذي سبق الأزمة. و يساوي هذا الرقم 305 مليون وظيفة بدوام كامل ويعكس تدهورا واضحا بالنسبة الى التقدير السابق الذي صدر قبل أسبوعين وأشار الى انخفاض 195 مليون وظيفة بدوام كامل

وتشير التقديرات أن الأميركيتين ستشهد أكبر قدر من خسارة ساعات العمل في الفصل الثاني من العام .

وأوضحت المنظمة أن القطاعات الأكثر تضررا بالشلل الاقتصادي هي خدمات الضيافة والصناعة وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والأنشطة التجارية

 

السابق البنك المركزي الأوروبي: منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو ستواجه انكماشا اقتصاديا هائلا
التالي وزير الخزانة: ربع الأعمال في بريطانيا توقفت عن العمل