عرب لندن

بعدما رفض على مدى أيام إجراء فحص فيروس كورونا المستجد، الوباء الذي يشل العالم ويمكن أن يطاول ملايين الأميركيين، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت أنه خضع للفحص وينتظر النتائج.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي في البيت الابيض "لقد خضعت للفحص مساء أمس"، بعدما قال الجمعة ألا ضرورة لذلك لأنه لم تظهر عليه أي عوارض. وأضاف الرئيس أن النتيجة ستظهر "خلال يوم أو اثنين".

والرئيس الأميركي، البالغ من العمر 73 عاما، ولطالما قلل من خطورة الوباء، عقد مؤتمرا صحفيا مفاجئا السبت، في قاعة الإعلام في البيت الابيض، واضعا على رأسه قبعة عليها شارة "يو أس ايه" فيما يفترض أن يقدم فريقه المكلف مكافحة انتشار الوباء عرضا للوضع لاحقا.

وقبل مغادرة القاعة، أوضح الملياردير الجمهوري أن حرارته التي جرى قياسها مثلما تم فحص حرارة كل الأشخاص الذين دخلوا القاعة، "طبيعية بالكامل".

ولم يسمح لأحد الصحافيين المعتمدين لدى البيت الأبيض بالدخول، لأن حرارته اعتبرت مرتفعة جدا.

وتزايد القلق أمام رفض رئيس أكبر قوة في العالم الخضوع للفحص، فيما كان على تواصل في نهاية الأسبوع الماضي في مقره في مارالاغو في فلوريدا مع شخصين أصيبا بالفيروس.

ومساء الجمعة فيما كان الرئيس يجري الفحص أو على وشك إجرائه، أعلن طبيبه شون كونلي في "مذكرة" رسمية أن مخاطر العدوى "منخفضة" بالنسبة للرئيس نظرا لقصر مدة لقاءاته مع الأشخاص المصابين بالمرض وألا حاجة لخضوع الرئيس للفحص بما أن "أي عوارض لم تظهر" عليه.

وشوهد ترامب الجمعة يصافح عددا من الأشخاص لدى اجتماع فريق مكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، خلافا للتوصيات الطبية التي تدعو لتجن ب المصافحة.

والسبت قال ترامب إن المصافحة عادة قديمة لديه، لكنه أقر بضرورة الامتناع عنها.

السابق وزير مغربي يسقط ضحية الإصابة بكورونا
التالي حكومة جونسون تعتزم منع التجمعات.. وانتقادات لـ"البطئ" في التعاطي مع كورونا