عرب-لندن 

 

زعمت الصين أن لقاحات فيروس كورونا المستجد ستكون جاهزة للاستخدام الطبي الشهر القادم. 

و يسعى العلماء في الصين لتطوير منتجات للتحصن ضد الفيروس باستخدام خمس تقنيات في وقت واحد، وفقا للمسؤولين. 

و قال تشنغ تشونغ وي، مدير مركز التطوير و البحوث الفنية لدى الصحة الوطنية الصينية، أنه يتوقع أن تكون اللقاحات جاهزة للاستخدام في إبريل، تماشيا مع قوانين البلاد بما يتعلق بالأدوية. 

و أضاف تشنغ أن الفيروس الحالي هو فيروس مستجد، لذلك يتطلب الأمر وقتا لاكتشاف حيثياته وفهمه. 

و أدلى تشنغ بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عقده  اليوم مجلس الوقاية والمراقبة المشتركة في الصين. 

و بحسب تشنغ، عينت الصين فريقا خاصا لتطوير لقاح لفيروس كورونا. 

و قامت الدولة بمراجعة عشرات الشركات، فيما اختارت ثمانية منهم لتطوير لقاحات عديدة في نفس الوقت باستخدام 5 تقنيات مختلفة. 

و من ضمن اللقاحات المرشحة، لقاح معطل يستخدم النسخة الميتة من الجراثيم التي تسبب المرض ،لتحفيز الأجسام البشرية على إنشاء أجسام مضادة. 

و من اللقاحات الأخرى، لقاح الوحدة الفرعية الذي يتطلب هندسة وراثية لاستنساخ بروتين "سبايك"، أو ما يعرف ببروتين "إس"، لتحفيز الاستجابات المناعية في جسم الإنسان. 

أما التقنية الثالثة، فهي تحصين الحمض النووي، حيث يتم حقن بروتين "إس" المشفر في البشر، لتحفيز أجسامهم على إنتاج المزيد من نفس البروتين، و التي بدورها تحفز المستقبلات في جسم الإنسان لإنشاء أجسام مضادة. 

و ما تبقى من خيارات التقنيات المستخدمة هي اللقاحات الحاملة، حيث يكون إما لقاحا يحتوي على فيروس "أدينو"، أو فيروسات الانفلونزا المخففة.

و كان البروفيسور هوانغ جينهاي، قد أعلن الأسبوع الفائت عن تطوير مجموعة من العلماء الصينيين لقاحا مصنوعا من الخميرة ويؤخذ عن طريق الفم. 

و منذ انتشار فيروس كورونا، بدأت عدة فرق بحثية في العمل على تطوير لقاحات للمرض. و قالت بعثة دبلوماسية روسية في الصين الشهر الماضي، أن البلدين يعملان على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، و أن بكين سلمت جين الفيروس لموسكو. 

 

السابق ترامب صافح عضوين بالكونغرس قبل وضعهما في الحجر الصحي
التالي "فيس بوك" تغلق مكاتبها في لندن بسبب كورونا