عرب لندن

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء أمس الخميس، حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة شهر لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد .

ويأتي هذا القرار بعد إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، أمس، عن تسجيل إصابة سبعة مواطنين فلسطينيين بفيروس كورونا في مدينة بيت لحم، والتي تعد أول حالات إصابة بهذا الوباء بالأراضي الفلسطينية منذ انتشاره .

وقالت وزيرة الصحة مي كيلة، في مؤتمر صحفي، إن طواقم الوزارة عملت على أخذ عينات ل 20 شخصا في فندق بمدينة بيت لحم، كان قد نزل فيه وفد يوناني زار فلسطين الشهر المنصرم، وقامت بإجراءات فحوصات للمخالطين أظهرت إصابة سبعة مواطنين بفيروس كورونا المستجد.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في كلمة متلفزة عن البدء منذ، صباح اليوم الجمعة، بإجراءات تنفيذ حالة الطوارئ بإغلاق كافة المؤسسات التعليمية، والحد من الحركة بين المحافظات، إلا في حالات الضرورة القصوى وخاصة في محافظة بيت لحم، ودراسة إغلاق الجسور والمعابر بين فلسطين وبقية أنحاء العالم إذا اقتضت الحاجة .

كما تشمل الإجراءات منع أية مظاهر للتجمهر والتجمع والاحتفالات والتظاهرات والإضرابات في كامل الأراضي الفلسطينية، وإلغاء كامل الحجوزات للسياح الأجانب في الفنادق عامة وإغلاق كامل المناطق السياحية والدينية وإلغاء أي مؤتمرات وطنية أو دولية في فلسطين.

ووفق بيانات منظمة الصحة العالمية، شهدت بلدان العالم أمس تسجيل 2241 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليرفع عدد الإصابات إلى 95333 حالة إصابة ب"كوفيد-19 " على مستوى العالم، بما فيها 3281 حالة وفاة.

وأعربت المنظمة على لسان مديرها العام، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقها العميق إزاء انتشار فيروس كورونا المستجد إلى عدد متزايد من البلدان، التي تعاني ضعفا في المنظومة الصحية، خلال الأيام القليلة الماضية.

السابق كورونا يحرم أكثر من 290 مليون طالب من الدراسة
التالي القضاء البريطاني: حاكم دبي أمر بخطف اثنتين من بناته وهدد إحدى زوجاته