عرب لندن

دعا رئيس بلدية لندن صديق خان، اليوم الثلاثاء، في بروكسل، إلى تمكين من يريد من البريطانيين من الاحتفاظ بالمواطنة الأوروبية والحقوق المنبثقة منها رغم بريكست.

وأوضح رئيس بلدية لندن (عمالي)، الذي التقى العديد من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي؛ بينهم ميشال بارنييه كبير مفاوضي بريكست، "العديد من البريطانيين انفطرت قلوبهم منذ غادرنا الاتحاد الأوروبي. لكن لا يزال لدينا شعور بأننا جزء من العائلة الأوروبية، نحن أوروبيون". وأضاف "في وقت يبدأ الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة المرحلة المقبلة من التفاوض، آمل أن تكون مسألة +المواطنة التشاركية+ في قلب المباحثات".

وبحسب بيان لبلدية لندن، فان مثل هذه المواطنة ستمنح البريطانيين الراغبين فيها إمكان "الحفاظ على عدد من الحقوق التي يتمتعون بها حاليا باعتبارهم مواطنين في الاتحاد الأوروبي، وخصوصا الحق في التنقل والعمل بحرية في مختلف الدول الأعضاء" في الاتحاد الاوروبي.

وعلق النائب الاوروبي غي فيرهوشتات بعد لقائه خان "لنكن صريحين. الأمر يتطلب جهدا كبيرا لاقناع الدول الاعضاء. فمعظمها ترى أن المواطنة الاوروبية غير ممكنة إلا إذا انبثقت من المواطنة القومية".

لكن رئيس الوزراء البلجيكي السابق عبر عن تأييده لهذه الفكرة شرط "المعاملة بالمثل" بمعنى أن تمنح المملكة المتحدة من يرغب من مواطني الاتحاد الاوروبي الحقوق ذاتها التي تمنحها للمواطنين البريطانيين.

لكن قبول هذا الشرط يبدو مستحيلا بالنسبة لسلطات المملكة المتحدة التي غادرت الاتحاد الاوروبي خصوصا بسبب معارضتها حرية تنقل الاشخاص.

وخرجت المملكة من الاتحاد بداية شباط/فبراير 2020 لتدخل مرحلة انتقالية تستمر فيها في تطبيق قواعد الاتحاد الاوروبي.

وخلال هذه الفترة الانتقالية التي تنتهي في 31 كانون الاول/ديسمبر 2020، وعد الاوروبيون والبريطانيون بالتوافق بشأن علاقتهم المستقبلية.

السابق عاجل.. إطلاق نار في حانتين للأرجيلة بألمانيا
التالي ماكرون: الإسلام ليس عدونا.. العدو هو الانفصالية الإسلاموية