عرب لندن

جدد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم السبت، رفضه إجراء استفتاء على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، حسبما أفادت به رئاسة الوزراء البريطانية.

ونقل الإعلام البريطاني عن بيان لرئاسة الوزراء البريطانية، أوضح أن جونسون أعاد التأكيد - خلال اتصال هاتفي مع الوزيرة الأولى في اسكتلندا، نيكولا ستيرجين - على "التزامه الذي لا يلين بوحدة المملكة المتحدة"، مشددا على أنه "يجب احترام نتائج استفتاء عام 2014" والذي صوت فيه الاسكتلنديون لصالح البقاء جزءا من المملكة المتحدة.

من جهتها، قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا أنه "ليس من المعقول حرمان اسكتلندا من حقها في تقرير مستقبلها"، مضيفة أنها "ستقوم الأسبوع المقبل بعرض مقترح حول قضية إجراء استفتاء ثان بشأن الاستقلال".

وقد اتفق الجانبان على إجراء مناقشات مفصلة حول هذا الموضوع، وقضايا أخرى في المستقبل القريب، يضيف البيان.

وكان "حزب المحافظين" بزعامة جونسون، فاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات العامة، يوم الخميس الماضي، في الوقت الذي حصد فيه "الحزب الوطني الاسكتلندي" على 48 مقعدا في الانتخابات.

ومنذ الاستفتاء على استقلال اسكتلندا عام 2014 في عهد حكومة رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون، ترفض الحكومة البريطانية إجراء استفتاء جديد، رغم المطالبات المتكررة من "الحزب الوطني الاسكتلندي" بذلك.

واسكتلندا التي يعيش فيها أكثر من 5 مليون نسمة، تتمتع بحكم ذاتي حيث لها برلمانها وحكومتها ورئيس وزرائها، ويمثل نوابها الشعب الاسكتلندي في البرلمان البريطاني.

السابق أماني نور.. من منصات الجمال إلى داعش!
التالي تركيا ترحل أربعة "مقاتلين" بريطانيين إلى بلدهم