أحمد النجار لعرب لندن:

اسم العمل مستوحى من شعر لمحمود درويش وتحكي القصة معاناة الفلسطينيين في الخارج

كتب – كريم إمام

حركة المقاومة الثقافية الفلسطينية متنوعة وحيوية وديناميكية، والمقاومة الثقافية الفلسطينية جزء لا يتجزأ من المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، والتي كان من روادها الأوائل غسان كنفاني وناجي العلي ومحمود درويش وتوفيق ّزياد وراشد حسين وسميرة عزام وعبد الرحيم محمود وغيرهم الكثير.

 وفي هذا الإطار يأتي العرض المسرحي الفلسطيني (لدي اسمان) في نوفمبر للمخرج أحمد النجار وفرقة الزيتونة المسرحية،على نهج أدب وثقافة المقاومة في قالب مسرحي معاصر يمزج رقص الدبكة مع النص المسرحي المكتوب. ومن المنتظر أن يعاد عرض المسرحية في Cockpit Theatre بلندن بعد أن عرضت في يوليو الماضي على مسرح مركز ريتش ميكس الثقافي.

عرب لندن التقت المخرج أحمد النجار خلال التحضيرات الأخيرة قبيل العرض فكان هذا الحوار:

في البداية يعرف النجار نفسه بالقول: أنا مخرج وكاتب فلسطيني من غزة أعمل في مجال الإخراج والدبكة اللذان يعدان هواية عندي منذ الصغر،والآن أمارسها بشكل احترافي أكثر،وقد أسسنا فرقة الزيتونة المسرحية في العام ٢٠٠٥ هنا في لندن، وقدمنا العديد من المسرحيات التي تشمل فنون الدبكة والتمثيل، والتي جبنا بها معظم الدول الأوروبية مثل إسبانيا وألمانيا وسويسرا وسلوفينيا، وكان تركيزنا على أوروبا في محاولة لتغيير الفكرة الموجودة لدى العقلية الأوروبية دائما عن فلسطين.

تلك الفكرة النمطية عن القضية الفلسطينية عادة ما تكون مستقاة مما يعرض في الأخبار عن فلسطين، حيث نحاول أن نوضح حقيقة الثقافة الفلسطينية وجذورها وحضارتها عن طريق الدبكة، مشددا على أن هذا هو الهدف الأساسي للمجموعة.

معاناة الفلسطينيين

ويواصل: كتبت العرض المسرحي بعنوان (عندي اسمان I have two names) وهو اسم مستوحى من شعر لمحمود درويش، وتحكي القصة معاناة الفلسطينيين في الخارج، متمثلة في شاب فلسطيني موجود في لندن، ولأنه فلسطيني الأصل لا يستطيع العودة إلى أرضه فلسطين، وأصدقاؤه الأوربيون حوله باتوا مهتمين بالذهاب إلى فلسطين، لكن بالنسبة لهم الذهاب إلى تل أبيب أيضا يعتبر مشكله، وبالرغم من أن لديه جواز سفر بريطاني إلا أنه غير مسموح له الدخول إلى فلسطين لا عن طريق الضفة الغربية ولا حتى عبر تل أبيب. وهذا أمر غير مسموح لأي شخص من خلفية فلسطينية. ويؤكد النجار أن المسرحية تعرض لكيفية تعامل هذا الشاب مع هذا الموضوع، وبالرغم من أن أصدقاءه مسموح لهم الذهاب لفلسطين إلا أنه لا يستطيع ذلك، وهذا يولد لديه شعور ما بين الإيجابي والسلبي، شعور إيجابي لأنهم متعاطفين معه ومع قضيته، وسلبي لأنه هو أكثر انسان له أحقيه للذهاب إلى هذه الأرض لكنه لا يستطيع أن يذهب.

ويضيف أن المسرحية تتناول الموضوع بشكل فيه عرض لمشاعر هذا الشاب الفلسطيني وإلى أي مدى هو على حق، وقد أشعل العرض مشاعر عند فلسطينيين وأوروبيين شعروا بأنهم في نفس المكان بعد أن حضروا العرض.

الرقص والكلمات

وبخصوص المزج بين الرقص والكلمات في المسرحية يقول المخرج الفلسطيني أن الحركة على المسرح تساعد بشكل إيجابي، لأن هناك أشياء تكون أفضل عندما تقدمها عن طريق الرقص، خصوصا أننا نستخدم الدبكة والتي ندخل عليها أشكال من الرقص المعاصر، فهناك لوحات مسرحية حركية أكثر تعبيرا من الكلمات، لأنه هناك أحيانا مشاعر أو أحاسيس لا تستطيع توصيلها بالكلام، أو على الأقل تحدد الكلمات أحيانا خيال المشاهد، ولكن الرقص يفتح المجال لتخيل المواضيع بشكل مختلف ما يعطي جمال ونوع من النوعية للمسرحية ليخرج الجمهور بأفكار مختلفة، كل لديه تفسيره الخاص.

ويشير إلى أن العرض المسرحي الذي كتبه وأخرجه يضم ثلاثة ممثلين على المسرح، بالرغم من وجود ست شخصيات في المسرحية، وبعد أن أعلن عن المسرحية قام بالإعلان عن الحاجة لممثلين يجيدون الرقص، ويضيف النجار: وجدنا من خلال المتقدمين هؤلاء الممثلين للقيام بالأدوار، وقد قدمنا المسرحية في مركز ريتش ميكس من خلال دعم مؤسسة أمل في ٢٠-٠٧-٢٠١٩ وكانت ردود الفعل إيجابية جدا وقد بيعت كافة التذاكر، وبعد ذلك حصلنا على دعم من المجلس الثقافي البريطاني لعرض المسرحية مرة أخرى بالتعاون مع مرسم. 

حق السفر

ويختتم حديثة بالقول إن المسرحية تحكي عن الوضع في الوطن العربي بشكل كامل، فالعرض يتناول هذا الشاب الفلسطيني العربي الذي يأتي للحصول على الجواز الأوربي ليكون له الحق للسفر للبلدان العربية التي لم يكن لديه هذا الحق بجوازه الفلسطيني. لافتا إلى أن هناك العديد من جوانب حياتي الشخصية في العرض، ولكنها ليست سيرة ذاتيه لأنها تخص كل فلسطيني وكل شاب عربي يأتي لأوروبا.

 

السابق توت عنخ أمون "في زيارة خاصة" إلى لندن
التالي افتتاح أيام قرطاج السينمائية وسط أجواء مفعمة بالمشاعر