عرب لندن- لندن

أصبحت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، على ما يبدو، على أعتاب إبرام اتفاق تجاري، بعد أن قدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تنازلات كبيرة أمام مطالب قادة الاتحاد بشأن حدود إيرلندا وفق صحيفة بريطانية.

وذكرت صحيفة /الغارديان/ في موقعها الإلكتروني، نقلا عن مصدرين أحدهما بريطاني والآخر أوروبي لم تسمهما، أن مسودة نص الاتفاق قد يتم نشرها اليوم الأربعاء، إذا أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر النهائي لها.

وأضافت الصحيفة أن فريقي التفاوض اتفقا من حيث المبدأ على أنه ستكون هناك حدود جمركية أسفل البحر الأيرلندي، مشيرة إلى أن ترتيبات مشابهة كانت قد رفضتها رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي على اعتبار أن اتفاق من هذا القبيل لا يمكن أن يقبله أي رئيس وزراء بريطاني.

ولا يزال يتعين على بوريس جونسون الفوز بدعم البرلمان البريطاني، الذي رفض في السابق عدة محاولات من تيريزا ماي للمضي قدما في صفقة الخروج التي اتفقت عليها مع قادة الاتحاد.

وقالت مصادر في بروكسل إنها على ثقة من أن فرق التفاوض من المفوضية الأوروبية وبريطانيا سيتوصلان لاتفاق بحسب الغارديان.

وكانت الحكومة البريطانية قد تقدمت بمقترح جديد لحل الجمود في مفاوضات بريكست بإبقاء إيرلندا الشمالية ضمن السوق الأوروبية الموحدة، على أن تنسحب من الاتحاد الجمركي الأوروبي، ويكون لبرلمان إيرلندا الشمالية حق التصويت أولا على الترتيبات الجديدة المقدمة كبديل عن شبكة الأمان، المنصوص عليها في اتفاق بريكست الحالي.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة خاصة تبدأ غدا الخميس في بروكسل، وفي حال توصل المفاوضون إلى توافق من الممكن أن يتم توقيع اتفاقية جديدة خلال هذه القمة.

السابق بريكست: تعثر الاتفاق بين لندن وبروكسل
التالي خرجت ولم تعد.. أين موريس؟