عرب لندن 

قام ثلاثة من أنصار حركة "أوقفوا النفط" بإلقاء حساء برتقالي اللون على لوحتين شهيرتين للفنان فينسنت فان غوخ، وذلك في معرض "الشعراء والعشاق" بالمتحف الوطني في وسط لندن. 

وجاء هذا الحادث بعد ساعات من صدور أحكام بالسجن على اثنين من النشطاء لتورطهم في استهداف نفس اللوحات في وقت سابق. وقد ألقت الشرطة القبض على الثلاثة بتهمة الاشتباه في التسبب بأضرار جنائية.

في وقت سابق من اليوم الجمعة، حُكم على فيبي بلامر (23 عامًا) بالسجن لمدة عامين، وعلى آنا هولاند (22 عامًا) بالسجن لمدة 20 شهرًا، بعد أن ألقتا الحساء على لوحة "زهور دوار الشمس 1888" في أكتوبر 2022.

وأكدت إدارة المتحف الوطني أن اللوحتين المستهدفتين، "زهور دوار الشمس 1888" و"زهور دوار الشمس 1889"، قد تم نقلهما للفحص، وتبين أنهما لم تتعرضا لأضرار. وفي الوقت الذي ألقى فيه النشطاء - وهما امرأتان ورجل - الحساء على اللوحتين، سُمع بعض الحضور يصرخون: "لا تفعلوا ذلك!"

وفي مقطع فيديو نُشر على منصة X من قبل الحركة، ظهر النشطاء يخاطبون الحشد الغاضب بقولهم: "هناك أشخاص في السجن بسبب مطالبتهم بوقف مشاريع النفط والغاز الجديدة، وهي الآن سياسة حكومية بعد أعمال احتجاجية مستمرة وضغط سياسي كبير".

وأفاد متحدث باسم المتحف أن ثلاثة أشخاص دخلوا القاعة السادسة من المعرض في حوالي الساعة 14:30 بتوقيت بريطانيا ، وألقوا مادة تشبه الحساء على العملين الفنيين.

وصرحت شرطة العاصمة بأنها احتجزت الأشخاص الثلاثة بتهمة التسبب بأضرار جنائية، وأن التحقيقات لا تزال مستمرة.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثالثة في السنوات الأخيرة التي يتم فيها استهداف أعمال فنية في المتحف الوطني كجزء من أعمال احتجاجية. ففي يوليو 2022، قام نشطاء بلصق أنفسهم بلوحة "عربة التبن" للفنان جون كونستابل.

 

السابق كير ستارمر يعترف بتلقيه ضعف المبلغ المفصح عنه من اللورد علي
التالي بريطانيون ينددون بالعدوان الإسرائيلي على لبنان ويرفضون تكرار" مذابح غزة"