عرب لندن 

صرح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، بأن البريكست لم يحقق الهدف الأساسي المتمثل في تقليل الهجرة، بل أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين.

وأكد بلير في مقابلة حصرية مع صحيفة الإندبندنت “Independent” أنه وبدلا من أن تستعيد بريطانيا، "السيطرة" على حدودها، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المهاجرين من آسيا وأفريقيا، عوضاً أن تستقبل شباب قادمين من أوروبا للعمل في قطاعات مثل الضيافة والتكنولوجيا.

وقال بلير: "لقد استبدلنا العمالة الأوروبية بزيادة ملحوظة في الهجرة من مناطق أخرى". وأشار إلى أن الأرقام الأخيرة أظهرت وصول صافي الهجرة إلى 764 ألف في عام 2022.

وفيما يخص تأثير البريكست على المملكة المتحدة، أوضح بلير أن "البريكست أضعفنا كأمة"، مشدداً على ضرورة إصلاح العلاقة مع الاتحاد الأوروبي. 

وأضاف: "يجب علينا التفكير في كيفية إعادة بناء علاقتنا مع الاتحاد الأوروبي وتحديد مكانتنا في العالم في ظل التغيرات الكبيرة التي نشهدها".

وانتقد بلير حزب المحافظين، قائلاً إنهم "فضلوا السياسة على مصلحة البلاد" على مدى 14 عامًا، مما تسبب في فترة من عدم الاستقرار لم تشهدها بريطانيا منذ تولي مارغريت تاتشر السلطة في عام 1979.

واعتبر بلير أن التطرف الذي شهدته فترة حكم المحافظين يمثل تحولاً غير صحي للتاتشرية نحو نوع من القومية المتطرفة، نتيجة لليوروشكبتسية الشديدة.

كما ناقش بلير التحديات العالمية، محذراً من احتمال نشوب حرب عالمية بسبب تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. 

وقال “”إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعيش في وهم"، مؤكداً على أهمية دعم أوكرانيا والوقوف ضد الكرملين. وأضاف: "يعتقد بوتين أن الغرب سيتخلى عن أوكرانيا، لذا يجب علينا أن نثبت العكس.

وفيما يتعلق بالمستقبل الاقتصادي والدفاعي لبريطانيا، وصف بلير الذكاء الاصطناعي بأنه "أهم تطور منذ الثورة الصناعية"، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في هذا المجال بعد الولايات المتحدة والصين، مما يستدعي استغلال هذه الفرصة لتعزيز التقدم في هذا القطاع.

وحث بلير رئيس الوزراء الحالي، كير ستارمر، على إصلاح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لكنه أبدى اعتراضه على قرار ستارمر بشأن رفض برنامج التنقل الشبابي داخل أوروبا. وقال بلير: "أعتقد أن برنامج التنقل الشبابي داخل أوروبا سيكون مفيدًا لنا، لكن القرار في النهاية يعود إلى الحكومة".

وفي ختام حديثه، تناول بلير إرثه السياسي، خاصة فيما يتعلق بحرب العراق، مشيراً إلى أن "التاريخ يستغرق وقتاً طويلاً لتكوين حكمه، وربما تظهر وجهات نظر مختلفة حول تلك القرارات في المستقبل".

 

السابق مانشستر: وفاة فتى "15 عامًا" غرقًا أثناء السباحة في مركز نشاطات بمنطقة ويغان
التالي بريطانيا توقف الفيزا الإلكترونية 'إيتا' للأردنيين بدءاً من اليوم وتعلن عن تغييرات في قوانين الهجرة