عرب لندن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيتوجه إلى لندن الأسبوع المقبل لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط وأوكرانيا، وذلك قبيل زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر للولايات المتحدة.

وستكون زيارة بلينكن إلى لندن يومي الاثنين والثلاثاء الزيارة الأعلى رتبة لمسؤول أمريكي منذ فوز حزب العمال في الانتخابات العامة في يوليو، والتي أنهت 14 عامًا من حكومة المحافظين السابقة.

وبحسب صحيفة الغارديان “The Guardian” قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، إن بلينكن سيشارك في حوار استراتيجي يؤكد على العلاقات الخاصة بين البلدين. وقال ميلر في بيان إنه سيناقش الوضع في آسيا والشرق الأوسط وتعزيز الجهود الجماعية لدعم أوكرانيا.

كما أعلن البيت الأبيض في وقت سابق زيارة لستارمر يوم الجمعة المقبلة، وهي ثاني رحلة له إلى واشنطن منذ انتخابه. حيث التقى بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض في 10 يوليو، بعد أيام من توليه منصبه، خلال حضوره لقمة الناتو في واشنطن.

جدير بالذكر أن بريطانيا والولايات المتحدة تعاونتا  في خطوات متزامنة بشأن معظم القضايا العالمية، وكان يُنظر تاريخيًا إلى الديمقراطيين بقيادة بايدن على أنهم أقرب إلى حزب العمال من المحافظين.

ومع ذلك، اتخذ ستارمر موقفًا أكثر صرامة تجاه إسرائيل منذ توليه منصبه، حيث أعلنت حكومته تعليق بعض تراخيص الأسلحة، بسبب وجود خطر واضح من استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

كما تخلت حكومة حزب العمال عن خطط الحكومة السابقة لتحدي قرار المحكمة الجنائية الدولية في السعي إلى اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

السابق كير ستارمر يبحث مع نظيره الأيرلندي إعادة ضبط العلاقات الثنائية خلال زيارته إلى دبلن
التالي وزير الأعمال البريطاني يشيد بالعمل من المنزل كوسيلة لتحسين الإنتاجية وتعزيز مصالح الشركات