عرب لندن 

تستمر التحذيرات الموجهة للمسافرين البريطانيين من تداعيات تعطل أنظمة الحواسيب خلال نهاية الأسبوع الجاري، حيث لا تزال شركات الطيران تحاول التعافي من الانهيار الذي حدث. 

وتعرضت رحلات السفر إلى ما وصف بالتداعيات "المدمرة" يوم الجمعة، حيث تم إلغاء آلاف الرحلات الجوية على المستوى الدولي بسبب عدم القدرة على تحديث نظام تشغيل "ويندوز" التابع لشركة مايكروسوفت". 

وقد ألغيت أكثر من 5,078 رحلة مجدولة على مستوى العالم أمس الجمعة، أي ما يعادل 4.6% منها. 

وبحلول المساء، تم إلغاء 338 رحلة من وإلى المملكة المتحدة - 167 رحلة مغادرة و171 رحلة وصول - وفقاً لشركة "سيريام" لتحليلات الطيران.

وشهدت المطارات الجمعة ازدحامات غير عادية، حيث كافحت شركات الطيران للحفاظ على سير الخدمات. في حين أنه من المتوقع استمرار هذه الفوضى طيلة نهاية الأسبوع، مع إلغاء ما لا يقل عن 45 رحلة في المملكة المتحدة اليوم السبت. 

وحثت جمعية السفر "أبتا" المسافرين على التحقق من مزودي الخدمة لمعرفة ما إذا كانت هناك "أي خطوات إضافية" قد يحتاجون إلى اتخاذها.

وقال متحدث باسم الجمعية: "إذا كنت تتجه لقضاء عطلة نهاية هذا الأسبوع - بأي وسيلة - فمن المستحسن التحقق مع مزود الخدمة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي خطوات إضافية يجب اتخاذها، حيث لا تزال بعض الشركات تعاني من تأثير الانقطاع التقني الذي حدث يوم الجمعة."

ذكرت العديد من شركات الطيران الأمريكية والمطارات في جميع أنحاء آسيا أنها بدأت الآن في استئناف العمليات، مع استعادة خدمات تسجيل الوصول في هونغ كونغ وكوريا الجنوبية وتايلاند، وعادت الأمور إلى حد كبير إلى طبيعتها في الهند وإندونيسيا وفي مطار شانغي في سنغافورة اعتبارًا من بعد ظهر يوم السبت.

وقال كيراتي كيتمنوات، رئيس شركة مطارات تايلاند، للصحافيين في مطار دون مويانغ في بانكوك: "عادت أنظمة تسجيل الوصول إلى طبيعتها في المطارات الرئيسية الخمسة في تايلاند. دون وجود طوابير طويلة. 

أما مطار أتلانتا الذي يعد الأكثر ازدحامًا في العالم من حيث حركة الركاب، أكد أنه لم يتأثر بالانقطاع، لكنه يعمل مع "شركاء شركات الطيران" الذين تأثروا.

وبينما توقفت جميع الرحلات الجوية في بعض المطارات، لجأ موظفو شركات الطيران في مطارات أخرى إلى تسجيل دخول يدوي للركاب، مما أدى إلى طوابير طويلة. 

أمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) في البداية بوقف جميع الرحلات الجوية "بغض النظر عن الوجهة"، على الرغم من أن شركات الطيران قالت لاحقًا إنها تعيد خدماتها وتعمل على تجاوز التراكم.

وقالت أكبر شركة طيران في الهند، "IndiGo"، إن الخلل قد تم حله، في بيان نُشر على منصة X.

وقالت الشركة يوم السبت: "بينما تم حل الانقطاع وعادت أنظمتنا إلى الإنترنت، فإننا نعمل بجد لاستئناف العمليات العادية، ونتوقع أن يستمر هذا الأمر خلال عطلة نهاية الأسبوع".

قالت شركة الطيران منخفضة التكلفة AirAsia إنها لا تزال تحاول العودة إلى العمل عبر الإنترنت، وأنها "تعمل على مدار الساعة لاستعادة أنظمة التحكم في المغادرة (DCS)" بعد الانقطاع العالمي. وأوصت الشركة الركاب بالوصول مبكرًا إلى المطارات والاستعداد لـ"تسجيل الدخول اليدوي".

وتسبب تعطل الأنظمة بفوضى عبر عدد من الخدمات الأخرى كمواعيد المستشفيات وأنظمة الرواتب وانقطاع بث القنوات التلفزيونية منها قناة "سكاي نيوز". 

 

 

 

السابق الحكومة العمالية تستعد لمعالجة طلبات اللجوء المتراكمة نتيجة مخطط رواندا
التالي القبض على عشرة بريطانيين بعد إحباط عملية تهريب كوكايين بقيمة 96 مليون جنيه إسترليني