عرب لندن – لندن

رفضت بعض العائلات المسلمة إعطاء أطفالهم لقاحا وصفوه بـ "غير الحلال"  الأمر الذي أثار مخاوف هيئة الصحة في إنجلترا من ارتفاع حالات الإصابة بالأنفلونزا بين أبناء المسلمين الرافضين لهذا اللقاح.

ويتم إعطاء هذا اللقاح عن طريق الأنف على شكل رذاذ للأطفال في المدارس مجاناً ولكبار السن ولكل شخص يرغب في الوقاية من الانفلونزا عن طريق الحقن.

ولدى تدقيق بعض الأهالي في مكونات هذا اللقاح تبين أنه يحتوي على مادة الجيلاتين المشتقة من الخنزير، مما أثار جدلاً واسعاً بين المسلمين وأوقف بعضهم تلقيح أطفالهم لهذا السبب.

ونشرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية تقريراً قالت فيه إن المجلس الإسلامي في بريطانيا أصدر بياناً الحالي، جاء فيه أن "مجموعة من رجال الدين الاسلامي ترى أن اللقاحات التي تدخل فيها مواد مصدرها الخنزير محرمة إلا في حالات الضرورة القصوى التي تنعدم فيها البدائل"..

 القصة الكاملة

 ورفض الآباء المسلمون في بريطانيا السماح لأطفالهم بالمشاركة في برنامج اللقاح مرجعين ذلك إلى أن تناوله غير حلال .

ويعود السبب فى ذلك لاحتواء اللقاح الذى يتم إعطاءه من خلال رذاذ عن طريق الأنف على مادة الجيلاتين وهو مستخرج من الجيلاتين، وعبر مسؤولو الصحة العامة فى بريطانيا عن قلقهم من عدد الأطفال المسلمين المتوقع سحبهم من برنامج التطعيم المقرر أن يبدأ في المدارس الشهر المقبل.

وطالب مجلس الأباء بإيجاد بديل حلال لهذا المصل.

 وردًا على ذلك قالت هيئة الصحة البريطانية أن البديل يتم أخذه عن طريق الحقن بدون جيلاتين، لكن يتم تقديمه فقط للأطفال المعرضين لخطر أكبر للإصابة بالإنفلونزا.

وحثت هيئة الصحة البريطانية الآباء المسلمين على  قبول اللقاح  استثناءا لأنه يمكن اعتباره "مختلفًا عن تناول الطعام".

 

 

 

السابق بعد فضائح الاستطلاعات:المحافظون يتعهدون بالتحقيق في تنامي الإسلاموفوبيا
التالي دعوات لتخصيص شرطي لكل مدرسة ببريطانيا وعمدة لندن يدق ناقوس الخطر