عرب لندن 

اتهم رئيس الوزراء ريشي سوناك، المرشح للقيادة من بعده كير ستارمر زعيم حزب العمال بـ "عدم الأمانة" فيما يتعلق بالضرائب الليلة الماضي خلال مناظرة هي الأخيرة قبيل الانتخابات العامة يوم 4 يوليو/ تموز. 

كما قال سوناك أن ستارمر يحاول خداع البريطانيين فيما يتعلق بملف الهجرة، مدعيا أن ستارمر سيزيد من الضرائب على الأسر بنحو 2000 جنيه إسترليني، بينما قال الأخير مباشرة أنها محض "كذبة". 

بدأ سوناك المحادثات من خلال صد سؤال حول تورط المحافظين في فضيحة المراهنة على الانتخابات، في حين سخر ستارمر من تغريم رئيس الوزراء بسبب انتهاك قواعد "بارتي غيت"، وهي فضيحة الحفلات التي أقامها رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في 10 دواننغ ستريت وقت تفشي فيروس كورونا.

ومن صد إلى رد، قال رئيس الوزراء أن ستارمر يتحدث عن السياسة والقيادة، بينما هو ليس صريح مع الناس، خاصة بشأن خططه لرفع الضرائب. 

وأشار إلى تسجيل لوزير خزانة في حكومة الظل العمالية دارين جونز،  يعترف فيه بأن أهداف حزب العمال بالضريبة الصفرية تعطي وهي التي المكلف بدفع الضريبة ميزة استرداد ضريبة القيمة المضافة على مدخلاته، ستكلف الدولة مئات المليارات من الجنيهات الإسترلينية. 

واعترف سوناك بالإحباط الذي يشعره الجمهور العام من حزبه، لكنه في المقابل حذر من أن العمال سيسمحون للمهاجرين غير الشرعيين "بالتجول في الشوارع" بالتخلي عن اتفاقية رواندا، ما يعني أن مهربي البشر سيستعملون قوارب أكبر لنقل المهاجرين. 

وبينما تم التصفيق لسوناك، أكمل الأخير أن ستارمر "يريد أن يكون قائدا، لكنه ليس لديه ما يقول حيال تفاصيل ذلك. 

وبدا أن هذا "الشجار" كما تم وصفه لم ينل إعجاب الجمهور، حيث قال أحدهم منزعجا: "هل أنتما الاثنان أفضل ما لدينا لتكونوا رؤساء وزراء لبلدنا العظيم؟"

وأظهر استطلاع سريع أجرته شركة YouGov أن مشاهدي التلفزيون اعتقدوا أن الاثنين قاتلوا بعضهم البعض، وانقسموا بنسبة 50-50 على من فاز في المناظرة. 

لكن ستارمر أيضا تلقى تصفيقا من الحضور عندما اشكتى من سوناك الذي استمر في مقاطعته، قائلا أنه "إذا استمع أكثر" فلن ينظر إليه على أنه "بعيد عن الواقع". 

وهاجم ستارمر سوناك بالقول أن المحافظين رفعوا الضرائب "26 مرة" ووصفه بإنه "ليز تراس الثانية". 

وناضل زعيم حزب العمال أثناء استجوابه بشأن ما إذا كان سيوفر الحماية القانونية للأماكن المخصصة للنساء فقط، بعد أن اقترح أحد أعضاء حزبه أنه يجب على النساء المتحولات استخدام المراحيض النسائية، حتى قبل إجراء عملية التحول. 

وردت جيه كيه رولينج، مؤلفة سلسلة هاري بوتر على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن ستارمر خسر صوتها، قائلة: "من المهم جدًا أن نحمي مساحات النساء... لكن يمكن للرجال أيضًا أن يكونوا نساء، وفقا لزعيم العمال، وهو الأمر الذي تعارضه بقوة. 

السابق (فيديو) متظاهرون مؤيدون للقضية الفلسطينية يقاطعون سوناك وستارمر خلال آخر مناظرة لهما
التالي موظفو غوغل يحتجون ضد شركتهم لتواطؤها مع الاحتلال من خلال توفير خدماتها