عرب لندن 

عرفت الإشارات المرورية بألوانها الثلاثة الرئيسية وهي الأحمر والبرتقالي والأخضر، إلا أن هذا الأمر قد يشهد تغيرا مع دخول لون رابع. 

فقد اقترح مهندسون في جامعة كارولينا الشمالية، إدخال اللون الأبيض، للسماح للمركبات ذاتية القيادة (AV)، بالاندماج بسلاسة مع تلك العادية التي يقودها البشر. 

ولا تزال المركبات ذاتية القيادة نظاما جديدًا نسبيًا على الطرقات، بينما لا يُسمح بسيرها على طرق المملكة المتحدة باستثناء عدد قليل من التجارب، إلا أن هذا قد يصبح مشاعا على نطاق أوسع بحلول 2026.

ويعني هذا أنه قريبا سيكون هناك مزيج من السيارات التي يقودها الإنسان وأخرى ذاتية القيادة في الشوارع في اندماج من المحتمل أن يفضي إلى الارتباك. 

ومن هذا المنطلق اقترح العلماء إضافة لون "أبيض" مما سيسمح للسيارات ذاتية القيادة بالمساعدة في تدفق حركة المرور والسماح للسائقين البشريين بفهم ما يجري.

وقال المشرف على الدراسة "علي حاجبابائي" أن الفكرة كانت تدور حول الاستفادة من النظام الحاسوبي للمركبات ذاتية القيادة لمعرفة ما حولها من مركبات. 

وقال: "يتضمن مفهوم المرحلة البيضاء إشارة مرور جديدة، حتى يعرف السائقون البشريون ما يفترض بهم القيام به". 

وأضاف: "ستظل الأضواء الحمراء تعني التوقف، والخضراء تعني الذهاب.. بينما ستشير الأضواء البيضاء السائقين بأن يتبعوا السيارة التي أمامهم ببساطة. (السيارات ذاتية القيادة على وجه التحديد).

وأوجد الدكتور حاجبابائي وفريقه سلسلة من عمليات المحاكاة الحاسوبية التي ساعدت في تصور كيفية عمل نظام إشارات المرور الجديد. 

وسيشهد هذا المفهوم تواصل المركبات ذاتية القيادة لاسلكيًا مع بعضها البعض ومع أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم في إشارات المرور. فعندما يقترب عدد كافٍ من المركبات ذاتية القيادة من التقاطع، سيتم تفعيل نظام إشارات المرور الجديد. 

يشير الضوء الأبيض للأشخاص إلى أن المركبات ذاتية القيادة تنسق تحركاتهم لتحريك حركة المرور عبر التقاطعات، وأي مركبات غير آلية ستحتاج فقط إلى متابعة السيارة التي أمامها. 

ولكن في معظم الأوقات، حتى تصبح جميع السيارات تقريبًا مركبات ذاتية القيادة، سيتم استخدام الأضواء القياسية الحمراء والصفراء والخضراء وسيعمل النظام كما كان منذ أكثر من مائة عام.

وقام الباحثون بتوسيع عملهم ليشمل المشاة، ووجدوا أن مفهوم المرحلة البيضاء لا يزال يحسن كفاءة حركة المرور لكل من المركبات والمشاة.

يشار إلى أنه في العام 1868، اخترعت بريطانيا أول إشارة مرور ضوئية في العالم، والتي صممها مهندس السكك الحديدية "جون بيك نايت"، وتم تركيبها للمرة الأولى في 10 ديسمبر/كانون الأوّل من تلك السنة في أحد شوارع مدينة لندن، كانت إشارة المرور الضوئية المبتكرة تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ إشارات السكك الحديدية. 

 

 

السابق قطب الإعلام "روبرت مردوخ" يتزوج للمرة الخامسة في الـ 93 من عمره
التالي مهرجان مناطيد "اللورد مايور" يعود هذا العام لأول مرة منذ جائحة كورونا