عرب لندن 

أظهرت أحدث البيانات ​​المأخوذة عن خدمات الإطفاء والإنقاذ أن عام 2023 شهد زيادة بنسبة 70% في حوادث اشتعال بطاريات الدراجات الكهربائية، بينما اشتعلت 270 آلة مدعومة ببطاريات الليثيوم خلال العام الماضي. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل "Daily Mail" استجابت خدمات الإطفاء والإنقاذ لزيادة قدرها 48% في عدد حرائق الأجهزة المدعومة ببطاريات الليثيوم مقارنة بعام 2022.

وتشمل الحوادث البارزة اشتعال دراجة كهربائية في محطة ساتون بجنوب لندن خلال ساعة الذروة قبل بضعة أشهر، حيث اندلعت النيران في الدراجة على منصة المحطة في 21 مارس الساعة 5 مساءً.

كما شهدت بلدة كيرفيلي في جنوب ويلز حادثًا مروعًا آخر، حيث اشتعلت النيران في منزل بالكامل؛ بسبب دراجة كهربائية مع بطارية معيبة، مما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل، لكن العائلة وأربعة كلاب تمكنوا من النجاة بأمان.

وذكرت صحيفة "التيليجراف" أن ثلث الحرائق المتعلقة ببطاريات الليثيوم نشأت من الدراجات الكهربائية، حيث تم بيع 160 ألف دراجة منها في المملكة المتحدة عام 2021.

وتعد حرائق هذه البطاريات خطيرة بشكل خاص، حيث تشتعل بسرعة، وتصل درجات حرارتها إلى 400 درجة مئوية، وتتميز بسرعة تدفق الطاقة التي تجعل اللهب يعيد اشتعاله بسرعة، مما يجعل من الصعب على رجال الإطفاء إخمادها.

وبدورها حذرت فرق الإطفاء من أن الحرارة المتولدة من حرائق الدراجات الكهربائية يمكن أن تكون كافية لذوبان المعدن. كما أن الحرائق تصدر سحابة بخارية سامة تشبه الدخان الأبيض، والتي يجب عدم استنشاقها.

وأظهرت لقطات من مقطع فيديو لحظات صادمة حيث شوهدت انبعاثات اللهب من دراجة كهربائية اشتعلت في ممر للدراجات في شيبردز بوش في غرب لندن. وفي حادث مروع آخر، أنقذ رجال الإطفاء رجلاً كان يعلق من نافذته بعد أن اشتعلت شقته في شرق لندن بسبب حريق دراجة كهربائية.

وناشدت المنظمات دعم خدمات الإطفاء لتثقيف الناس حول المخاطر التي تشكلها حرائق الدراجات الكهربائية، كما دعت إلى حملة لمكافحة البطاريات ذات الجودة المنخفضة.

وطالبت جمعية السلامة الكهربائية الأولى بمزيد من التنظيم لمصنعي البطاريات ووقف النظام الذي سمح لهم بـ "الإعلان الذاتي" بأن منتجاتهم آمنة. ودعت إلى أن تقوم وكالة حكومية بالتحقق بشكل مستقل من سلامة البطاريات قبل استخدامها.

وقالت الرئيسة التنفيذية لجمعية السلامة الكهربائية الأولى، ليزلي رود، "إن التدخل كان "ضروريًا بشدة" قبل "فقدان المزيد من الأرواح بشكل غير ضروري". وأشارت إدارة الإطفاء في لندن إلى أن أحد أسباب حرائق بطاريات الليثيوم هو تلف البطاريات أو شحنها باستخدام المعدات الخاطئة.

للحفاظ على سلامة المنازل من الدراجات الكهربائية والسكوترات، يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند الشحن وفصل الشاحن عند الانتهاء. كما ينبغي تركيب أجهزة إنذار الدخان، وفي حال تخزين أو شحن الدراجات في المرآب أو المطبخ، ينصح بتركيب أجهزة إنذار حرارية بدلاً من أجهزة إنذار الدخان. 

كما يجب تجنب تخزين أو شحن الدراجات على مسارات الهروب، أو في المناطق المشتركة بالمباني متعددة الوحدات، وفحص البطارية بانتظام للتأكد من عدم وجود أي تلف.

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الثلاثاء 28 مايو / أيار 2024
التالي اتهام متسوقة بريئة بالسرقة وطردها من متجر بريطاني بسبب خطأ في جهاز التعرف على الوجه