حازم المنجد-عرب لندن

من منطلق حرصه على متابعة شؤون الجالية العربية، وتسليط الضوء على أبرز النشاطات والقضايا التي تخصها وتخدم مصالح أبنائها أينما وجدوا على امتداد جغرافية المدن البريطانية، واكب موقع "عرب لندن"، من مدينة برمنغهام ، مؤتمر الإعلان الرسمي عن انطلاق حملة البروفيسور الفلسطيني الأصل د. كامل حواش، من أجل خوض معترك الانتخابات البرلمانية المقبلة، كمرشح مستقل تحت راية "حركة الاعتماد"، التي تضم مجموعة من الناشطين السياسيين المستقلين، بهدف تغيير الوضع الراهن في المشهد السياسي البريطاني وكسر هيمنة الحزبين التقليديين "المحافظين والعمال" على التفرد في مقاليد الحكم والنشاط العام.

وافتتح حواش كلمته، في المؤتمر، بمشاركة تجربته الشخصية عندما قدم إلى بريطانيا وهو في سن مبكرة، وكيف بدأ رحلته الشاقة في العمل والدراسة، وآمن بقدراته حتى استطاع تكوين ذاته والوصول لطموحاته الشخصية، معرباً عن فخره في اللحظة التي يقف فيها الآن كمرشح للانتخابات البريطانية.

ومن ثم، قام البروفيسور بعرضٍ مسهبٍ لجملة الأسباب والعوامل التي تقف وراء ترشحه للانتخابات العامة، معتبراً أن ذهاب الحكومة البريطانية بعيدا في دعم جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة، إضافة لموقف زعيم حزبه السابق "العمال" كير ستارمر، الذي فقد البوصلة بحسب رأيه، منذ بداية الحرب، جراء تأييده فرض دولة الاحتلال حصارا خانقا وعقابا جماعيا على سكان غزة من قطع الكهرباء والماء وامتدادات الغذاء والدواء، وتبريره لتلك الإبادة الجماعية تحت بند "حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها"، كانا من أبرز تلك الأسباب.

وفي هذا السياق، أكد حواش بأن جهوده ستنصب على فرض عقوبات على إسرائيل ودعم إجراءات محكمة العدل الدولية الرامية لمحاسبة القادة الإسرائيليين، بسبب ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية وانتهاكهم للقوانين والمواثيق الدولية.

وكونه على المستوى الشخصي يؤمن بمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، أشار حواش بأن محور برنامجه الانتخابي على صعيد الوضع الداخلي سيركز على الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المواطن البريطاني نتيجة التضخم في أسعار المواد الأساسية وغلاء تكاليف المعيشة، وارتفاع أسعار الإيجارات وأزمة السكن وتفاقم أعداد المشردين في شتى شوارع المدن البريطانية، وتدهور مستوى الرعاية الطبية في قطاع الصحة "NHS" ، والمشاكل التي يعاني منها، كالتأخيرات الحاصلة في المواعيد وتلقي المرضى للعلاج، وسوء ظروف البيئة المحيطة بالأطباء والممرضين التي أفضت في نهاية المطاف لهجرة عدد كبير منهم للعمل في الخارج.

وأوضح البروفيسور بأن من أولوياته كذلك الدفاع عن حقوق العمال والمطالبة بزيادة أجورهم وتخفيض نسبة الضرائب، والعمل على توفير مساعدات ومنح دراسية أفضل لطلاب الجامعات كي يتمكنوا من متابعة تحصيلهم العلمي ضمن بيئة مريحة بعيدة عن أي ضغوطات. وفي ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، أكد حواش بأن هدفه سيكون حل ملف اللجوء ضمن القوانين والاتفاقات الدولية بما يكفل تحقيق العدالة والكرامة الإنسانية لأشخاص يائسين فروا من بلاد تعاني حروباً وصراعات دموية، على عكس السياسات التي يتبناها حزب المحافظين القائمة على ترحيل اللاجئين والتحريض العنصري ضدهم.

وسيدخل الأكاديمي المرموق كامل حواش، وهو أستاذ في كلية الهندسة المدنية في جامعة برمنغهام وأحد أبرز الشخصيات المناصرة للقضية الفلسطينية ورئيس حملة التضامن مع فلسطين سابقاً، غمار الانتخابات المقررة بعد أشهر في مواجهة شرسة مع نائب حزب العمال "ستيف مكابي"، المعروف بقربه من إسرائيل، وذلك عن دائرة برمنغهام "سيلي أوك" التي يقطنها عدداً كبيراً من المسلمين.

 

 

السابق 75 عاما على النكبة: ندوة برعاية حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا (PSC) عنوانها (تواجد قاوم عُد)
التالي دعوات لمسيرات تضامنا مع الطلبة المعتصمين بالجامعات البريطانية