عرب لندن 

ذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية أن تقرير صادر عن مركز أبحاث الصحة "Nuffield Trust" حذَّر من أن نقص الأدوية هو أمر طبيعي جديد في المملكة المتحدة ويتفاقم بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث وجدت الدراسة أن الارتفاع الكبير الأخير في عدد الأدوية غير المتوفرة خلق مشاكل خطيرة للأطباء والصيادلة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية والمرضى.

وقد تضاعف عدد التحذيرات التي أصدرتها شركات الأدوية بشأن مشاكل الإمداد الوشيكة لبعض المنتجات من 648 في عام 2020 إلى 1634 في العام الماضي.

وقال مارك دايان، الكاتب الرئيسي للتقرير ورئيس برنامج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في "Nuffield Trust": "إن الارتفاع في النقص في الأدوية الحيوية من النادرة إلى الشائعة كان تطوراً صادماً لم يتوقعه سوى القليل قبل عقد من الزمن".

وتعاني المملكة المتحدة منذ العام الماضي من نقص كبير في الأدوية اللازمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والسكري من النوع الثاني والصرع، حيث كان من المفترض أن تعود ثلاثة أدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى التداول الطبيعي بحلول نهاية عام 2023 ولكن لا يزال من الصعب الحصول عليها.

وحذر رؤساء الصيدلة من أن بعض حالات نقص الأدوية خطيرة للغاية لدرجة أنها تعرض صحة وحتى حياة المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة للخطر.

وشهدت الجمعيات الخيرية الصحية ارتفاعًا حادًا في مكالمات المرضى غير القادرين على الحصول على أدويتهم المعتادة. 

وقال نيكولا سوانبورو، رئيس الشؤون الخارجية في جمعية الصرع: "لقد امتلأ خط المساعدة الخاص بنا بمكالمات من الأشخاص اليائسين الذين يضطرون إلى السفر أميالاً، وغالبًا ما يزورون صيدليات متعددة لمحاولة الوصول إلى أدويتهم".

وقال بول ريس، الرئيس التنفيذي لجمعية الصيدلة الوطنية، التي تمثل معظم الصيدليات المملوكة بشكل مستقل في المملكة المتحدة والبالغ عددها 7000 صيدلية: "يشكل نقص الإمدادات خطرًا حقيقيًا وقائمًا على المرضى الذين يعتمدون على الأدوية المنقذة للحياة من أجل رفاهيتهم، وقد شهدت فرق الصيدلة تفاقم المشاكل في هذا البلد خلال السنوات الأخيرة، مما يعرض المزيد من المرضى للخطر".

وأضاف: "يقضي الصيادلة ساعات يوميًا في البحث عن المخزون، ولكن في كثير من الأحيان يضطرون إلى إبعاد المرضى، إنه لأمر محزن أن تجد فرق الصيدلة نفسها غير قادرة على تقديم خدمات دوائية سريعة، دون أي خطأ من جانبها".

وساعدت مشاكل التصنيع العالمية المرتبطة بفيروس كورونا، والتضخم، والحرب في أوكرانيا، وعدم الاستقرار العالمي، في التسبب في عجز المملكة المتحدة غير المسبوق عن ضمان حصول المرضى على الأدوية.

لكن التقرير قال إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2020 أدى إلى تفاقم المشكلة بشكل كبير، وكشف عن هشاشة شبكات إمداد الأدوية في البلاد وقد يؤدي إلى تفاقم الوضع.

وقالت: "ظهرت صورة واضحة عن نقاط الضعف الأساسية على المستوى العالمي ومستوى المملكة المتحدة، والتي ليست متجذرة بشكل أساسي في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولكنها تفاقمت بسببه في بعض الطرق المحددة، خاصة من خلال قيام بعض الشركات بإزالة المملكة المتحدة من سلاسل التوريد الخاصة بها".

وكان خروج المملكة المتحدة من السوق الموحدة سبباً في تعطيل إمدادات الأدوية التي كانت سلسة في السابق، على سبيل المثال من خلال إنشاء شرط لإجراء فحوصات جمركية على الحدود، كما حدث مع قرار بريطانيا بمغادرة وكالة الأدوية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي والبدء في الموافقة على الأدوية نفسها، ووجد التقرير أن المملكة المتحدة أصبحت الآن أبطأ بكثير من الاتحاد الأوروبي في توفير أدوية جديدة".

وقد دفع الروتين الروتيني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعض الشركات إلى التوقف عن التوريد إلى المملكة المتحدة تمامًا.

إن حقيقة أن انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016 تزامن مع نقص كبير في إمدادات الأدوية على مستوى العالم بسبب معاناة شركات الأدوية من نقص في المكونات، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار، لعبت أيضًا دورًا رئيسيًا في خلق النقص.

وقد أجبر ذلك وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية "DHSC" على الموافقة على دفع سعر أعلى من السعر المعتاد للأدوية النادرة في محاولة لضمان استمرارية العرض في كثير من الأحيان أكثر مما كانت عليه من قبل، حيث وجد مركز الأبحاث أن الامتيازات السعرية ارتفعت عشرة أضعاف من حوالي 20 شهريًا قبل عام 2016 إلى 199 شهريًا في أواخر عام 2022، وكلفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا 220 مليون جنيه إسترليني في الفترة 2022-2023.

ويستند التقرير إلى طلبات حرية المعلومات المقدمة إلى الهيئات الصحية بالإضافة إلى المقابلات ومناقشات المائدة المستديرة مع الشخصيات الرئيسية في صناعة الأدوية وكبار موظفي الخدمة المدنية في وزارة الصحة والسكان والهيئات الصحية الأوروبية.

وحذرت من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد خلق المزيد من المخاطر بالنسبة للمملكة المتحدة". 

وقالت مؤسسة "Nuffield Trust" إن نقص الأدوية قد يزداد سوءًا لأن دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة قررت مؤخرًا العمل ككتلة موحدة لمحاولة تقليل تأثير الندرة العالمية، الأمر الذي قد يجعل إمداد بريطانيا بالأدوية أقل أولوية بالنسبة لشركات الأدوية.

وقال الدكتور أندرو هيل، الخبير في صناعة الأدوية بجامعة ليفربول: "مع هذه الضغوط الخلفية على الإمدادات العالمية، أصبحت المملكة المتحدة الآن أكثر عرضة لنقص الأدوية، والمملكة المتحدة الآن عالقة خلف الولايات المتحدة وأوروبا في طابور الأدوية الأساسية. وتقدم بلدان أخرى أسعارا مرتفعة وسهولة الوصول، مع لوائح أبسط للتوريد".

وأضاف هيل أنه يتعين على الوزراء الموافقة على دفع المزيد مقابل الأدوية العامة، والتي عادة ما تكون أرخص بكثير من الأدوية ذات العلامات التجارية، للمساعدة في معالجة النقص.

وحثت الجمعية الصيدلانية الملكية، التي تمثل الصيادلة، الوزراء على تعديل القانون للسماح لصيادلة المجتمع بالتحايل على النقص من خلال إعطاء المرضى وصفات طبية مختلفة قليلًا، كما يفعل نظراؤهم في المستشفيات بالفعل.

وقال جيمس ديفيز، مدير الجمعية في إنجلترا: "في الوقت الحاضر، إذا كانت النسخة السائلة من الدواء متاحة ولكن تم وصف أقراص ونفاد المخزون، فلا يستطيع الصيدلي توفير النسخة السائلة، ليس أمام المريض خيار سوى العودة إلى الطبيب للحصول على وصفة طبية جديدة، مما يسبب عبء عمل غير ضروري للأطباء العامين وتأخيرًا للمريض".

وقالت "DHSC" إن معظم الأدوية لا تزال متاحة، وقال متحدث باسم "DHSC": "يمكن أن تنشأ الأسعار الميسرة لأسباب مختلفة ولا يمكن ربطها بالنقص".

وأضاف: "إن أولويتنا هي ضمان استمرار المرضى في الحصول على العلاج الذي يحتاجونه، هناك حوالي 14 ألف دواء مرخص والغالبية العظمى منها متوفرة بشكل جيد".

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الخميس: 18 أبريل / نيسان 2024
التالي تأجيل مشروع قانون رواندا مرة أخرى بعد تصويت مجلس اللوردات لصالح التغييرات