عرب لندن
أصدر قاض بريطاني، يوم أمس الأربعاء، قرارا بحق رجل أدين بمحاولتي قتل، لإضرامه النار عمدا برجلين مسنين بعد وقت قصير على مغادرتهما مسجدين في بريطانيا، قضى باحتجازه في مستشفى لأجل غير مسمى.
وكان محمد أبكر من إدغباستون في برمنغهام بوسط بريطانيا قد أضرم النار عمدا في هاشي أودوا (82 عاما) ومحمد رياض (70 عاما) في شباط/فبراير وآذار/مارس تواليا من العام الماضي.
وأدانت محكمة برمنغهام كراون أبكر، وهو سوداني الأصل، بتهمتي محاولة قتل العام الماضي.
وقال القاضي ملبورن إنمان لأبكر، الذي يعاني من انفصام الشخصية ويعتقد أنه يخضع لسيطرة أشخاص ممسوسين بأرواح شريرة، "لقد ألقيت البنزين على ضحيتيك ثم أشعلت النار فيهما (...) كان الهجومان مروعين".
وأضاف القاضي بينما كان أبكر يشاهد الإجراءات عبر الفيديو من مستشفى آشوورث شديد الحراسة في شمال غرب بريطانيا "اختيار الضحيتين في هذه القضية تم بشكل عشوائي بدون أي وجهة نظر عقلانية"، وتابع "ومع ذلك، فأنت كنت تعتقد بصدق أن كل واحد منهما كان من أولئك الذين يحاولون السيطرة عليك"، واختتم قائلا "أنا مقتنع تماما بأنك ارتكبت هاتين الجريمتين في وقت كنت تعاني فيه من مرض عقلي حاد ".
وقام أبكر برش البنزين على الرجلين بالقرب من مسجدين حيث كانا ثم أشعل النار فيهما.
ووقعت الهجمات في غرب لندن في 27 شباط/فبراير وبرمنغهام في 20 آذار/مارس. وعولج أودوا الذي تعرض للهجوم في لندن من حروق شديدة في وجهه وذراعيه، بينما كانت إصابة رياض خطيرة.

 

السابق صفعة أخرى لخطط وزارة الداخلية للحد من استخدام طالبي اللجوء في الفنادق 
التالي كاميرون: من الصواب إظهار التضامن مع إسرائيل