عرب لندن 

قالت المستشارة من أصل جنوب إفريقي في جامعة أوكسفورد البريطانية تشابونا لاهاتلي، خلال مشاركتها في تظاهرة مناصرة لفلسطين في بريطانيا، أنها استقالت من حزب العمال البريطاني كاحتجاج على بيان رئيس الحزب كير ستارمر، بعد تغاضيه عن العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني. 

وأضافت: "إنه لمن المهم الحضور لدعم هذه الفعالية اليوم لأن العاملين في المجال الطبي يعانون في غزة، حيث قامت إسرائيل باستهداف البنية التحتية الطبية بشكل متعمد في القطاع، وكذلك استهداف الصحفيين والمنشآت التعليمية، لكن البنية التحتية الطبية تعتبر شديدة الأهمية، للتأكد من أن الناس لديهم مستشفيات عندما يتم قصفهم". 

وأردفت: "حتى الآن استهدفت الحكومة الإسرائيلية العاملين في المجال الصحي كما سمعنا، حيث يضطر الناس للعلاج بدون مخدر، وهذه تعتبر كارثة من ناحية ما يحصل في القطاع الصحي في غزة". 

وأنهت لاهاتلي حديثها بأن رفع جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية أمر مهم، من أجل محاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة، وأنه لا توجد حكومة في العالم فوق القانون، وأن الدعوى أيضًا ليعرف العالم أن جنوب إفريقيا تقف ضد نظام الفصل العنصري في إسرائيل، وأنه من المعيب أنه تم دعم إسرائيل من قبل الحكومات الغربية لمواصلة قصف غزة، وأنه يجب يتم وضع حد لذلك في أقرب وقت. 

السابق ناشط إيرلندي: علينا أن نعمل جاهدين من أجل تحسين حياة الفلسطينيين دون الاعتماد على السياسيين 
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الأحد: 11 فبراير / شباط 2024