عرب لندن- لندن

تشكو الجالية المصرية في بريطانيا من الإجراءات الغريبة وغير المفهومة كما يقولون التي أقدمت عليها بعض شركات الطيران بدءا من الخطوط البريطانية التي الغت رحلاتها للقاهرة فجأة وتسببت خطوتها في تكدس المسافرين في قاعات الانتظار بالمطارات البريطانية، وسط حالة من الغضب.

 عرب لندن تحدثت لبعض المسافرين المصريين الذي عبروا عن غضبهم من هذه الخطوة واتهموا الخطوط البريطانية والألمانية بالتسبب في تخريب إجازاتهم الصيفية والاضرار ماليا بهم .

من جهته قال متحدث باسم الشركة البريطانية: "نراجع باستمرار ترتيباتنا الأمنية في جميع المطارات التي نعمل بها حول العالم، وقمنا بتعليق الرحلات الجوية إلى القاهرة لمدة سبعة أيام كإجراء وقائي للسماح بإجراء مزيد من التقييم".

وأضاف: "تعد سلامة وأمن عملائنا وطاقمنا من أولوياتنا دائما، ولن نقوم بتشغيل طائرة أبدا ما لم يكن ذلك آمنا".

وعلى صفحته على الفيس بوك علق الإعلامي المصري أحمد الشيخ الذي التقط أول صورة للازدحام في مطار هيثرو عندما كان متوجها للمطار للسفر بشكل طبيعي:

- الخطوط الجوية البريطانية وقفت الرحلات للقاهرة ٧ أيام بدعوى مراجعة الإجراءات الأمنية. - موظفو الشركة نصحوا الركاب بالاتصال بخدمة العملاء - الركاب المصريون في هيثرو رفضوا وطالبوا الشركة بحل المشكلة. - تم استدعاء الشرطة. تحديث١ : الشركة عرضت على الركاب الإقامة في فندق لحين ترتيب رحلات على خطوط طيران أخرى. تحديث٢: الشركة خصصت موظفين لحجز تذاكر بديلة ووفرت رحلات ترانزيت معظمها عن طريق الكويت وألمانيا.

 وعقب خطوة الخطوط البريطانية تلك ،أعلنت شركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا"، في وقت متأخر من مساء السبت، تعليق رحلاتها الجوية إلى القاهرة "كإجراء احترازي". وهي الضربة الثانية التي تلقاها مصريو بريطانيا.

ونقلت وسائل إعلام غربية، منها "الفايننشال تايمز" بيانا صادرا عن متحدث باسم "لوفتهانزا"، التي تعد أكبر شركة طيران في ألمانيا، جاء فيه: "نظرا لأن السلامة تمثل أولوية قصوى بالنسبة إلى لوفتهانزا، قررت الشركة مؤقتًا تعليق رحلاتها إلى القاهرة اعتبارًا من اليوم كإجراء احتياطي، بينما يتم إجراء مزيد من التقييم"، دون تفاصيل.

وفيما لم يصدر أي تعقيب من الجانب المصري حول قرار الشركة الألمانية حتى الساعة 09:30 تغ، سبق أن علقت سلطات مطار القاهرة الدولي على قرار الخطوط الجوية البريطانية بشأن تعليق رحلاتها إلى البلاد، وقالت إنه يعود لـ "شأن داخلي" خاص بالشركة.

وفي وقت سابق، السبت، حذرت الخارجية البريطانية، في بيان، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من "هجمات إرهابية محتملة".

وقال البيان: "من المرجح جدا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر. وبالرغم من أن الهجمات غالبًا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإنه لا يزال هناك خطر ماثلا بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد".

وأوضح البيان أن "الهجمات قد تكون عشوائية تستهدف قوات الأمن المصرية، وأماكن العبادة، والتجمعات والأماكن العامة الكبيرة التي يرتادها الأجانب".

السابق غضب غير مسبوق..مصريو بريطانيا للخطوط البريطانية: "بوزتوا اجازاتنا"
التالي أنور قوادري: السينما العربية ابتعدت عن العالمية ويجب صناعة نجوم حقيقيين