عرب لندن
أفاد تقرير نشرته جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية أن الحكومة البريطانية دفعت لرواندا مبلغاً إضافياً مؤخراً، قدره 100 مليون جنيه إسترليني (125 مليون دولار أميركي)، كجزء من خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، مما رفع التكلفة الإجمالية لهذه الخطة حتى الآن إلى 240 مليون جنيه إسترليني (300 مليون دولار).
وتعد الدفعة الإضافية، التي تم سدادها في أبريل الماضي ولكن تم الكشف عنها في رسالة من وزارة الداخلية إلى أعضاء البرلمان مساء الخميس، علامة أخرى على مقدار رأس المال المالي والسياسي الذي استثمره "سوناك" في هذا المخطط المثير للجدل للتخلص من أزمة اللاجئين الذين يتدفقون على أراضي بريطانيا.
ومن المتوقع أن تسدد لندن دفعة أخرى بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني العام المقبل، مما سيرفع التكلفة الإجمالية إلى 290 مليون جنيه إسترليني.
وقال توم بورزجلوف، أحد وزيري الهجرة الجديدين اللذين تم تعيينهما قبل أيام، إن المدفوعات يجب أن يُنظر إليها في سياق مبلغ 8 ملايين جنيه إسترليني الذي تنفقه الحكومة يومياً لاستيعاب طالبي اللجوء في الفنادق، وكجزء من الجهود المبذولة في نهاية المطاف لخفض التكاليف.
وقال بورزجلوف: "ما نريد تحقيقه هو ضمان أن تكون سياسة رواندا قوية، وأن تكون القدرة جاهزة لتفعيل ذلك في أسرع وقت ممكن، وهذا هو ما يجب أن تفعله هذه الأموال"، مضيفاً: "أعتقد أن هذا هو الاستثمار الصحيح للوصول إلى وضع أكثر استدامة كجزء من حزمة شاملة لدينا لمعالجة معابر القناة".
وتأمل الحكومة البريطانية أن يساعد ترحيل بعض طالبي اللجوء إلى رواندا في ردع الآخرين عن دخول المملكة المتحدة بوسائل غير نظامية، والبدء في تقليل عدد الأشخاص الذين يقومون بالرحلة في قوارب صغيرة عبر البحر من أجل الوصول إلى بريطانيا.
وحكمت المحكمة العليا الشهر الماضي بأن هذه السياسة غير قانونية. ومن المقرر أن يقضي "سوناك" عطلة نهاية الأسبوع في حشد النواب المحافظين المتذمرين خلف تشريع "الطوارئ" لإنقاذه قبل اختبار حاسم لسلطته يوم الثلاثاء المقبل عندما يصوت النواب على مشروع القانون.
ومن المتوقع أن يطرح حزب العمال المعارض ما يسمى بالتعديل المنطقي لمشروع القانون في الأيام المقبلة، ويقدم الأسباب الرئيسية التي تدفع النواب إلى رفضه. وإذا صوت 29 نائباً من حزب المحافظين ضد مشروع القانون إلى جانب نواب حزب المعارضة، فسوف تُهزم حكومة سوناك.

 

السابق تظاهرات في مدن فرنسة: "إسرائيل تقتل أطفال فلسطين"
التالي صلاح يحرز هدفه 200 رقم مع ليفربول في فوزه على كريستال بالاس